IMLebanon

الفاو تسَرع ايصال البذور الى المزارعين في جنوب السودان

FAO
اعلنت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة «فاو» انها ستكثف حركة طائراتها لإيصال البذور الى المزارعين في جنوب السودان، لضمان زراعة محصول من الحبوب هذه السنة في البلد الذي تمزقه الحرب الاهلية.
وجاء في بيان للمنظمة، ومقرها روما، انها «تسعى لتنفيذ ما يصل إلى 18 رحلة جوية يوميا لنقل البذور والأدوات ومعدات الصيد من جوبا يومياً، ووضعها في متناول المزارعين في الوقت المناسب» قبل ان يجعل موسم الامطار ذلك مستحيلا.
ويفترض ان تتيح هذه المساعدات «المباشرة بعمليات الزرع في المناطق المتضررة من جراء الصراع في أعالي النيل وجونقلي، حيث يستشري الجوع وسوء التغذية بمستويات بالغة الارتفاع». وأشارت «الفاو» الى ان «النقل الجوي يُكمل عمليات النقل البري في المناطق التي بات من المتعذر أن تبلغها الشاحنات».
وقال الخبير سيرغ تيسو، القائم بأعمال ممثل المنظمة في جنوب السودان، أنه «بالنسبة لكثير من المزارعين تمثل هذه… الفرصة الوحيدة لزراعة الحبوب هذا العام».
واضاف انهم «ان لم يحصلوا على البذور الآن، سيضطرون للانتظار سنة أخرى قبل زرع محاصيلهم أي أنهم لن يحصلوا على اي حبوب حتى نهاية 2016». وبحسب بيان المنظمة فإنها تأمل الوصول بحلول نهاية ايار/مايو الى «اكثر من 175 الف أسرة زراعية تعاني تحت وطأة انعدام الأمن الغذائي في ولايات أعالي النيل والوحدة وجونقلي». واشارت الى انه حتى الآن «تمكنت رحلة واحدة فقط من الهبوط في ولاية الوحدة قبل أن يرغم الصراع الشركاء ووكالات الأمم المتحدة على تعليق أنشطتها».
وتهدف «فاو» الى «دعم 2.8 مليون شخص في جميع أنحاء جنوب السودان في العام 2015»، وفق البيان الذي اضاف ان المنظمة تواصل تنفيذ حملات تطعيم الماشية على نطاق واسع وذلك قبل بدء تنقلها مع بداية موسم الامطار. وقال تيسو «حتى الآن، غطينا مليوني رأس من القطعان خلال العام 2015».
من جهة ثانية حذرت منظمات غير حكومية أمس الأول من نتائج كارثية في حال وقع رئيس جنوب السودان على قانون يلزم المنظمات الإنسانية بألا يتخطى عدد موظفيها الأجانب خُمس إجمالي الموظفين.