IMLebanon

الهدنة الإنسانية لم تخفّف الأزمات المعيشية في اليمن

Yemen-Children-Water-Lines
مرت الهدنة الإنسانية سريعاً على اليمنيين دون تخفيف حدة أزماتهم المعيشية، فلم تكن الأيام الخمسة للهدنة التي انتهت أمس الأحد، كافية لتضميد جراح الاقتصاد التي تفاقمت، ولا سيما في ظل تكرار خروقات جماعة أنصار الله (الحوثيين) للاتفاق، فمعظم المناطق باليمن ما زالت غارقة في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء، وأزمات الوقود ونقص السلع الضرورية مستمرة.

وأكد مواطنون لـ “العربي الجديد” أنهم لم يشعروا بأي تحسن في مختلف القطاعات الخدمية، سوى وصول القليل من المساعدات الإغاثية إلى بعض المناطق.

وعادت الكهرباء في شارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء لمدة ساعتين فقط مع بداية الهدنة،

بعد غياب استمر لعشرة أيام كاملة، ثم انقطعت لفترات طويلة بعدها، أما في تعز وإب (وسط اليمن) فالكهرباء لم تصل المنازل منذ 15 يوما، وفي مدينة عدن (جنوب) ومدينة الحديدة (غرب) على ساحل البحر الأحمر، فانقطاع التيار في ظل درجة حرارة مرتفعة حول حياة الناس إلى جحيم.

ورغم زيادة الحركة قليلاً في شوارع صنعاء، وتوقف طيران التحالف عن قصف المواقع العسكرية المحيطة بالمدينة، خلال الهدنة، إلا أن الحركة التجارية ظلت معطلة وأزمات الغذاء استمرت، كما توصلت مشكلة نقص الوقود رغم وصول كميات من البنزين، عبر شركة النفط التي أعلنت أنها بدأت في توزيعها على محطات الوقود من ليلة الجمعة الماضي.

وأكدت شركة النفط اليمنية، في بيان صحافي، وصول كميات كبيرة من المشتقات النفطية لتغذية السوق المحلية بالمحروقات، وقالت إنه تم توزيع 12.9 ألف طن من “البنزين” دخلت ميناء الحديدة، وتم تفريغها توزيعها إلى المحافظات، فيما تم تخصيص سفينة إلى مدينة المكلا “عاصمة حضرموت”.

واشتكى مواطنون من استيلاء جماعة الحوثيين على نصف الكمية الواصلة بدعوى دعم المجهود الحربي.

وأعلن برنامج الغذاء العالمي عن انتهائه من الاستعدادات اللازمة لتقديم المعونات الغذائية الطارئة، ومنتجات مكافحة سوء التغذية لأكثر من 75 ألف متضرر من النزاع في اليمن، خلال الهدنة الإنسانية التي بدأت الثلاثاء الماضي وانتهت أمس.

وأعلنت المتحدثة باسم البرنامج إليزابيث بيرس، في تصريحات سابقة، عن وصول سفينة إلى ميناء الحديدة تحمل 250 ألف لتر من الوقود والإمدادات اللازمة لمنظمات إنسانية أخرى، وكذلك وصول سفينة أخرى إلى المياه الدولية تحمل 120 ألف لتر إضافية من الوقود.

وأوضحت بيرس أن هذه الكميات من الوقود لا تمثل سوى 15% من الاحتياجات الشهرية اللازمة للعمليات الإنسانية، وأضافت المتحدثة أن البرنامج نجح خلال الشهر الماضي في توصيل المساعدات الغذائية إلى 1.1 مليون شخص في ثماني محافظات يمنية، وأنه يخططلتوفير الغذاء لحوالي 2.5 مليون يمني خلال الشهور الثلاثة المقبلة بتكلفة شهرية قدرها 43 مليون دولار أميركي.

ورغم الهدنة تفاقمت أزمة الخبز في مدينتي تعز وعدن (جنوب) حيث تخوض جماعة الحوثي

معارك عنيفة مع المقاومة الشعبية للسيطرة على المدينتين. وأكد مواطنون في عدن لـ “العربي الجديد” أن معظم أفران الخبز في المدينة مغلقة منذ شهر، بسبب المعارك العنيفة التي تشهدها المدينة، وعدم وصول أية مواد غذائية إلى المدينة منذ شهرين.

وقال الموظف محمد الشعيبي لـ “العربي الجديد” إن “أفران الخبز ومحلات المواد الغذائية مغلقة، وأغلب سكان الأحياء نزحوا من المدينة إلى جيبوتي عبر البحر أو إلى مدينة تعز، ونحن نعتمد على مخزون الغذاء المتوفر لدينا منذ ما قبل الحرب، ونحاول استخدامه بتقشف شديد”.

وأكد الطالب الذي يقطن مدينة تعز، محمد مقبل، لـ “العربي الجديد: “أقف في طابور طويل للحصول على الخبز من أحد الأفران القليلة المتبقية، منذ الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة قبل الظهر”.

وقالت منظمات إغاثية محلية تعمل في المجال الإنساني إن 5 مخابز فقط تعمل في تعز من إجمالي 214 مخبزاً.

وأوضح المسؤول الإعلامي للغرفة التجارية بصنعاء، إبراهيم الظفري، أن أفران الخبز في المدينة توقف معظمها بسبب أزمة الوقود، وعدم قدرتها على الاستمرار في عملها.

وقال الظفري، لـ “العربي الجديد”، “هناك سفن تجارية محملة بشحنات من القمح والوقود؛ وهي تنتظر الموافقة من قوات التحالف لإفراغ حمولتها في ميناء الحديدة، وهدنة الـ5 أيام غير كافية لإفراغها، فكيف سيتم توزيعها إلى المدن؟”.

وأكد رئيس فريق الإغاثة في تعز، ياسين القباطي، لـ “العربي الجديد”، أنه لم تصل أي مساعدات إغاثية إلى المناطق المنكوبة في مدينة تعز؛ والتي تشهد معارك عنيفة بين الحوثيينوالمقاومة الشعبية، كما لم تصل أي كميات من المشتقات النفطية إلى المدينة، فيما يواصل آلاف من سكان المدينة النزوح إلى ضواحيها في الأرياف.

وقال ناشط حقوفي في مدينة حرض، عيسى الراجحي، لـ “العربي الجديد”، “إنه لم تصل أية معونات أو مساعدات إلى مدينتي حرض وعبس (شمال البلاد) والتي تعرضت لقصف جوي ومدفعي عنيف”.

رئيس قطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية بوزارة التخطيط اليمنية، عبد المجيد البطلي، أكد أن الهدنة فشلت في سد احتياجات الناس الأساسية.

وقال البطلي لـ “العربي الجديد”: “إنه مع انتهاء الهدنة ما زالت معاناة الناس قائمة، والوضع المعيشي والإنساني خطير للغاية، ووصول كمية قليلة من الوقود لم يستفد منه اليمنيون الذين نزح الكثير منهم بعيداً عن مناطق الصراع والحروب”.

وحسب تجار لـ “العربي الجديد” أدى انعدام الوقود والكهرباء إلى تدهور الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، وتوقف كثير من المنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة، كما توقفت المحلات الصغيرة مثل المطاعم والكافتيريات، وتم تسريح عشرات الآلاف من العمال؛ الأمر الذي فاقم مستويات البطالة.