IMLebanon

الوفد الاقتصادي اللبناني استهل جولته في قطر

choukair-qatar
بدأ الوفد الاقتصادي اللبناني بزيارة قطر برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اجتماعاته باكرا، حيث عقد لقاء مع وزير الطاقة والصناعة القطري الشيخ محمد بن صالح بحضور رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، وتم البحث في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والاجراءات المطلوبة في هذا الاطار.
وضم الوفد اللبناني الى شقير رجل الاعمال فؤاد المخزومي، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس اتحاد رجال اعمال المتوسط جاك الصراف، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر ونبيل فهد، رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي، ورجل الاعمال محمد جارودي.
وزارة الصناعة والطاقة
استهل شقير اللقاء مع وزير الطاقة والصناعة القطري بالتأكيد على العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين، وقال: «ان القطاع الخاص اللبناني يريد أفضل العلاقات مع الاشقاء في قطر»، طارحاً امام الوزير ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في أكثر من مجال، لا سيما اقامة شراكات عمل بين القطاع الخاص في البلدين لاسيما ان لبنان يتحضر الى مشاريع كبرى اهمها استخراج النفط والغاز وتطوير البنى التحتية بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص واعادة اعمار سوريا التي ستمر في لبنان لموقعه الاستراتيجي القريب من سوريا.وتمنى شقير على الوزير القطري المساعدة في تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول للبنانيين لاسيما رجال الاعمال الى قطر، مبديا استعداد الغرفة تقديم كل ما يطلب منها للمساعدة في هذا المجال.
أما الوزير القطري فمما فرحب بالتعاون في مجال النفط والغاز، وأبدى «استعداد قطر وضع خبراتها لانشاء منصتين للغاز في لبنان» مؤكدا ان «القطاع الخاص اللبناني متواجد بقوة في قطر، ونحن نرحب بزيادة هذا التواجد خصوصا في ظل المشاريع العملاقة التي ستنفذ في الفترات المقبلة في بلدنا».
وبالنسبة للتأشيرات، أكد انه سينقل الموضوع الى السلطات المعنية، مشيرا الى انه يعاد درسه دوريا، و»اتمنى ان نصل الى نتيجة ايجابية خصوصا ان اللبنانيين مرحب بهم على الدوام في بلدنا».
وزارة الاقتصاد
بعد ذلك انتقل الوفد اللبناني الى وزارة الاقتصاد والتجارة يرافقه سفير لبنان في قطر حسن نجم ورئيس غرفة قطر، وكان في استقباله وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، الذي رحب اشد ترحيب بالوفد اللبناني «في بلده الثاني»، وقال: «العلاقات التجارية والعلاقات بين رجال الاعمال في البلدين هي علاقات تاريخية ومهمة للبلدين»، مشيرا الى ان «الكثير من الشركات اللبنانية تعمل في قطر وهي ساهمت الى حد بعيد في نهضة بلدنا».
أما شقير فركز خلال اللقاء على نقطتين، الاولى، الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين وضرورة استثمارها في أكثر من مجال، والثانية، موضوع تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول للبنانيين الى قطر، ورد وزير الاقتصاد القطري، مؤكدا السعي لحل موضوع التأشيرات.
وزارة العمل
ثم توجه الوفد يرافقه السفير نجم ورئيس غرفة قطر الى وزارة العمل، حيث استقبله وزير العمل الشيخ عبد الله بن مبارك الخليفاوي بحفاوة بالغة.
وكما خلال اللقاءات السابقة ركز شقير على موضوعي تطوير العلاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتسهيل تأشيرات الدخول.
وقد أبدى وزير العمل كل تفهم، واعدا بمتابعة هذا الموضوع مع السلطات المعنية، مؤكدا ان لبنان يشكل أهم وجهة سياحية بالنسبة للقطريين.
وقد قدم الوزير القطري درع الوزارة الى كل من شقير والمخزومي.
غرفة قطر
وأقام رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، غداء عمل على شرف الوفد اللبناني، وتم خلاله البحث في أفق التعاون الثنائي واقامة شراكات عمل ان كان في لبنان او في قطر او خارجهما.
وبالمناسبة قال رئيس غرفة قطر: إن اجتماعات الوفد اللبناني اليوم مع الوزراء ومع غرفة قطر دليل اساسي على قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين وارادة الجانبين بتذليل كل المعوقات التي تقف امامها، آملا «ان تتحسن الظروف لبدء مرحلة جديدة من التعاون».
وفي نهاية اللقاء اعلن شقير وآل ثاني الاتفاق على فتح مكتب لتقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقطر، مكتب في غرفة بيروت وجبل لبنان، للمباشرة سريعا في خدمة رجال الاعمال اللبنانيين الراغبين في الاستثمار في قطر وبالعكس.
الوفد اللبناني
وكان مخزومي شدد على قوة العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقطر، وشدد الجميل خلال اللقاءات على «ضرورة جمع طاقات رجال الاعمال والصناعيين اللبنانيين والقطريين، والاستفادة من الميزات التفاضلية لكل طرف»، كما دعا شماس الى «ضرورة عودة الاشقاء القطريين للاستثمار في لبنان، الى جانب ضرورة عودة القطريين والخليجيين للمجيء الى لبنان»، وركز البزري ايضا على موضوع تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول للبنانيين الى قطر»، أما عربيد فعرض اهمية قطاع العلامات التجارية في لبنان كما تناول الصراف وضع لبنان القوي داخل المجموعة المتوسطية»، وشدّد تامرعلى موضوع تأشيرات الدخول التي من شأنها فتح مجالات التعاون على مصراعيه»، ولفت فهد الى قطاع واعد في لبنان، وهو قطاع تكنولوجيا المعلومات، الذي يلقى دعم مصرف لبنان»، منجهته تحدث ابو زكي عن قرار حكومي قطري سابق يقضي بتنظيم ملتقى اقتصادي قطري لبناني في بيروت او في الدوحة».
السفارة اللبنانية
وزار الوفد الاقتصادي اللبناني مقر السفارة اللبنانية في الدوحة، وبحث مع السفير اللبناني كل الافكار التي تم طرحها خلال اللقاءات التي جرت اليوم، وكيفية متابعتها.