IMLebanon

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي يقرض الأردن 180.7مليون دولار

Arab-Fund-Economic-Social-Development
وقع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والأردن اتفاقية قرض مسير للمساهمة في تمويل المرحلة السابعة من مشروع توسعة محطة كهرباء السمرا الواقعة شرق الأردن.
وتبلغ قيمة القرض 54.4 مليون دينار كويتى (180.7 مليون دولار)، وهو مقدم لصالح شركة السمرا لتوليد الكهرباء (حكومية) وبضمانة الحكومة.
وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية فى بيان أمس الأحد ان الاتفاقية وقع عليها كلا من وزير التخطيط عماد نجيب الفاخوري، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد.
وأضافت الوزارة الأردنية في البيان الصادر أمس الأحد أن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يعتبر شريكا أساسيا لبلادها في مجال المشاريع التنموية، إذ ساهم بتمويل 45 مشروعاً ذي أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت قيمتها حوالي 591 مليون دينار كويتي خلال الفترة بين عامي 1975و 2015.
ووفقا للبيان، بلغ حجم المنح المقدمة من الصندوق العربي للأردن خلال نفس الفترة بنحو 430 مليون دولار تم استغلالها في تمويل مشاريع في مجالات الصحة، والتعليم، والتنمية الاجتماعية، والمياه والصرف صحي، والبرامج الإنتاجية.
وأوضحت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية أن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ساهم في تمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 80 مليون دولار ومن خلال البنك المركزي الأردني الذي يعيد اقراض البنوك التجارية ومؤسسات التمويل الوسيطة لدعم القطاع الخاص الأردني.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إنه استعرض خلال لقائه برئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الأوضاع الاقتصادية والمالية التي يمر بها الأردن حالياً جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي، وتداعيات الازمة السورية التي أصبحت تشكل عبئا ثقيلاً على الأوضاع المالية العامة في الأردن، وعلى مستوى الخدمات المقدمة، ولا يستطيع الأردن تحملها وحده دون وقفة جادة من قبل المجتمع الدولي.
ووجه الوزير الأردني الشكر للصندوق على مساهمته بدعم برنامج مشاريع ومنشآت المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير قرض ميسر بقيمة 100 مليون دولار، والذي تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة به على هامش الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة الذي عقد في دولة الكويت خلال شهر أبريل / نيسان الماضي.
والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومقره الرئيسي الكويت، مؤسسة مالية عربية تأسست عام 1971 لمساعدة الدول العربية على تنمية اقتصاداتها عن طريق مدها بالقروض والمعونات الفنية والدعم المؤسسي. وفي نهاية عام 2013 بلغ رأس المال المكتتب به والمدفوع للصندوق 2.824 مليون دينار كويتي.
(الدولار يساوي 0.301 دينار كويتي).