IMLebanon

هذا هو هدف زيارة ولايتي الحصري

 

ali-akbar-wilayati-1

 

 

 

رأت مصادر بارزة في قوى 14 آذار لصحيفة “الراي” الكويتية، ان “زيارة مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي أكبر ولايتي بيروت تحمل هدفاً حصرياً هو التوظيف الدعائي لما وصفه المسؤول الايراني بالانتصار المؤزر الذي حقّقته المقاومة اللبنانية في القلمون”، لافتة الى ان “ولايتي أسبغ بُعداً مقصوداً على تخصيص حزب الله بالفضل في التقدم الميداني في معركة القلمون السورية ـ اللبنانية أكثر من النظام السوري نفسه”.

ولاحظت ان “ولايتي الذي يُعتبر من أبرز الشخصيات الايرانية وأكثرها براعة في الخبرة الديبلوماسية، تحدّث من بيروت بنبرة متعالية في الجانب الاقليمي فيما تعمّد اتباع نبرة مرنة في الموقف من الاستحقاق الرئاسي خلال لقائه مع الرئيس تمام سلام”.

ومع ذلك فإن زيارته تندرج في رأي هذه المصادر اولاً وأخيراً “في اطار الهلع الايراني على النظام السوري الذي تحاول ايران بشتى الوسائل تَدارُك انهياره، وهو الامر الذي برز من خلال تركيز ولايتي على ما سمّاه بانتصارات محور الممانعة والمقاومة”.

وأشارت المصادر الى انها “لا تتوقع لجولة الحوار الجديدة بين تيار المستقبل وحزب الله التي انعقدت مساء أمس ان تسفر عن نتائج ملموسة الا في اطار تأكيد استمرار هذا الحوار، علماً ان ثمة عوامل داخلية اخرى تزيد تعقيد وصول هذا الحوار الى نتائج مهمة”. وقالت ان “الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية في قضية الوزير السابق الارهابي ميشال سماحة اقتحم بدوره هذا الحوار ضمناً او علناً، اذ ان فريق المستقبل مضى بعيداً في إجراءات طلب إلحاق ملف سماحة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعدما قدّم مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية مراجعة طعن في الحكم لدى محكمة التمييز العسكرية”.

وأكدت ان “مجمل هذه التطورات مع التفاعلات المحتدمة لمعركة القلمون والتهديدات الضمنية بامكان توسُّعها الى جرود عرسال تضع الواقع الداخلي برمّته امام أسابيع شديدة التوهج”. ولفتت الى ان “هذه الأجواء لن تشكّل عاملاً إيجابيا لزعيم التيار الوطني الحر النائب العماد ميشال عون في معركته الآيلة الى تعيين قادة أمنيين وعسكريين بينهم صهره العميد شامل روكز قائداً للجيش، اذ ان مجمل المعطيات لا يشجّع على توقُّع حصول توافُق سياسي على التعيينات بل يرجّح الاتجاه الى التمديد للقادة الحاليين”.

وحسب هذه المصادر، فإن “من شأن ذلك ان يضع عون وحلفاءه تكراراً امام إحراج كبير في الخيار الذي سيتخذه متى تأكد من مشارفة معركته الحالية على الخسارة، ولا سيما ان هذه المعركة تتداخل مع تمسُّكه بخوض المواجهة السياسية لبلوغ سدة رئاسة الجمهورية، والتي يجري على تخومها جولة على الكتل النيابية والسياسية عبر وفد يحمل الاقتراحات الأربعة التي كان اعتبرها مخرجاً للفراغ الرئاسي بما يراعي قواعد الشراكة الحقيقية”.