IMLebanon

الحكومة اليمنية تشترط المشاركة بمحادثات جنيف وإيران غير مدعوة

kassef

 

أكّد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أنّ حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي “لن تشارك في المحادثات اليمنية التي دعت اليها الامم المتحدة في جنيف في 28 أيار ما لم ينسحب المتمردون الحوثيون من المدن والاراضي التي سيطروا عليها”. وقال: “لن نذهب الى جنيف ما لم يحصل شيء على الارض”.

أوضح مندوب السعودية في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أنّ إيران لن تشارك في مؤتمر جنيف بشأن اليمن ولم تتم دعوتها وأنّ على المجتمع الاستمرار في الضغط على الحوثيين وحلفائهم لحلّ الأزمة في اليمن، وقال: “سنجدّد الهدنة الإنسانية إذا التزم الحوثيون وحلفاؤهم بها”.

وأكّد أنّ إيران أشعلت فتيل الفتنة والإقتتال في اليمن عبر دعمها للحوثيين، لافتًا الى أنّ 74 حالة قصف نفذها الحوثي باتجاه الأراضي السعودية.

بدوره، أشار مندوب اليمن في الأمم المتحدة خالد اليماني الى أنّ “القاعدة” تتوسّع بسبب احتلال الحوثيين للمدن والمؤسسات اليمنية، داعيًا الحوثيين الى وقف إراقة الدماء وأن يكونوا جزءًا من الحلّ في البلاد. ولفت الى أنّ كل الأطراف السياسية اليمنية ستكون حاضرة في مؤتمر جنيف.

أمّا مندوبة قطر، فقالت أنّ بلادها قدّمت معلومات تفصيلية لمجلس الأمن بشأن إنتهاكات الحوثيين.

وقال سكان في العاصمة اليمنية صنعاء إنّ طائرات حربية من التحالف العربي الذي تقوده السعودية نفذ ليل الثلاثاء أشدّ حملات القصف على المدينة وأكثرها استدامة منذ نحو شهرين مستهدفا قواعد ومخازن أسلحة .

وقال السكان إن هذه هي المرة الأولى التي تستمرّ فيها الضربات الجوية من الصباح وحتى بعد منتصف الليل منذ بدء الحملة في 26 آذار وأدت إلى انفجارات ضخمة في أنحاء المدينة. واستأنفت قوات التحالف الضربات في وقت متأخر من مساء الأحد بعد انتهاء الهدنة الانسانية التي دامت خمسة أيام نتيجة لانتهاكات متكررة لوقف إطلاق النار من جانب الحوثيين.

وكانت حكومة اليمن الشرعية والتي يدعمها التحالف قالت يوم الثلاثاء إنها لن توافق على إجراء محادثات مع الحوثيين إلى أن ينسحبوا من مدن ويسلموا أسلحة ممّا يعني أنّه من غير المرجح أن تجري قريبًا محادثات السلام لإنهاء الحرب في اليمن.

ويسيطر الحوثيون ووحدات من الجيش موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على معظم غرب اليمن المأهول بالسكان ويقاتل التحالف جماعات محلية في مدن منها عدن وتعز ومأرب والضالع. وقال متمردون إنّ الحوثيين والقوات السعودية تبادلوا القصف المدفعي والصاروخي عبر الحدود ليل الثلاثاء وان طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصفت معاقل الحوثيين في صعدة.