IMLebanon

زيادة الاستثمار في صناعة التبغ

TobacoIndustry2
محمد وهبة

أنفقت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية «ريجي»، خلال السنوات الأربع الماضية، نحو 17 مليون دولار على تطوير وتأهيل مصنع الدخان. المصنع المحدّث افتتحه أمس وزير المال علي حسن خليل واطّلع من رئيس مجلس إدارة إدارة الحصر ناصيف سقلاوي على نتائج هذا الاستثمار، الذي يزيد إيرادات «الادارة الحصرية» بنحو 40 مليون دولار سنوياً.

عندما قرّرت إدارة حصر التبغ تعزيز استثماراتها في صناعة الدخان كانت تعوّل على الاستفادة من الأزمة السورية، التي أدّت إلى وقف تهريب الدخان الرخيص الثمن إلى لبنان، وإلى اتساع السوق امامها بسبب ضعف القدرات السورية على الإنتاج… كانت الفرصة مؤاتية لمثل هذا التوسّع، فأطلقت خطّة مقسمة على أربع مراحل بهدف زيادة قدراتها الإنتاجية إلى 420 ألف صندوق دخان سنوياً، أي بمعدّل 1166 صندوق يومياً، ومن أجل امتلاك عناصر تفاضلية تتيح لها إنتاج السجائر الأجنبية في مصانعها بدلاً من استيرادها جاهزة من مصانع الشركة الأم خارج لبنان.
وشملت أعمال التطوير في المرحلة الأولى تأهيل خطوط إنتاج سجائر 100 ملم مغلفة بعلبة من الورق، أي تلك التي تشبه سيجارة «سيدرز»، بطاقة انتاجية تبلغ 12 ألف سيجارة في الدقيقة. وعند انتهاء تلك المرحلة أطلقت إدارة الحصر سيجارة جديدة سمتها «مايسترو».

وتضمنت المرحلة الثانية تأهيل خطوط إنتاج سجائر مغلّفة بعلبة من الكرتون وبزاويا مدوّرة من قياس 85 ملم بطاقة 12 ألف سيجارة في الدقيقة. ثم المرحلة الثالثة التي تشمل، «سلسلة خطوط فرم الدخان».
أما المرحلة الرابعة التي لا تزال قيد الإعداد، فهي تشمل استقدام آلات جديدة وحديثة لإنتاج سجائر رفيعة.
المراحل المنجزة تتيح لمصنع «ريجي»، عبر ثلاثة خطوط إنتاج، زيادة إنتاج السجائر من «12 الف صندوق شهرياً إلى 35 ألف صندوق» وفق تصريح ناصيف سقلاوي في حفل الافتتاح أمس. ويشير سقلاوي إلى ان المصنع صار «مجهزاً بماكينة أوتوماتيكية لإعادة تدوير السجائر غير الصالحة للتعليب، وخط تحضير عام (لتحضير مزيج التبغ المفروم) وهو الأحدث عالمياً بقدرة 2500 كلغ/ساعة يعمل على مختلف أنواع النكهات، ومجهز بأنظمة الكترونية لضبط خصائص المزيج ومكوناته».
وبحسب المعلومات، فإن المراحل الثلاث المنجزة شملت أيضاً إنتاج صنف جديد من الدخان تحت الاسم التجاري «سيدرز بلاس».
ومن النتائج أيضاً، أن القدرة الإنتاجية للمصنع باتت توازي 40% من الاستهلاك المحلّي للسجائر، فيما لديه ميزة تفاضلية لإنتاج السجائر الاجنبية من الماركات العالمية. وبحسب مصادر مطلعة، فإن شركة «فان أيكن» الألمانية وقعت عقداً مع شركة «ريجي» لإنتاج سجائر «Allure» فيما الاتصالات مع شركة فيليب موريس ادت إلى نتائج ايجابية للتصنيع في لبنان، وكذلك مع شركة امبريال التي تنتج سجائر «غلواز، دافيدوف، جيتان…». ويقوم العقد مع الشركة الألمانية على القاعدة التالية: تشتري «ريجي» الإنتاج المصنّع لديها لحساب الشركة الألمانية ويكون التسعير على أساس أسعار الاستيراد السابقة وتُحسم منها كلفة العمالة وكلفة التصنيع (يقدّر أن الكلفة تبلغ 20 دولاراً على كل صندوق). وتبقى أرباح التوزيع والبيع قائمة كما في حالة استيراد الدخان الجاهز.