IMLebanon

شقير عرض مع وفد غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية يرافقه مايلز تعزيز العلاقات بين البلدين

M.CHOUKIR
إستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من غرفة التجارة اللبنانية- الاسترالية برئاسة فادي زوقي، يرافقه سفير استراليا في لبنان غلين مايلز، بحضور نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، عضو مجلس ادارة الغرفة محمود مطر، ومدير عام الغرفة ربيع صبرا، وتم خلاله بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان واستراليا.

شقير
بداية، تحدث شقير، فأشاد بـ”الجهود والاعمال التي تقوم بها الغرفة اللبنانية- الاسترالية لتقوية العلاقات الثنائية”، مشددا على “ضرورة السير قدما في تنفيذ الاتفاق الموقع بين الغرفتين الذي يضع رؤية مشتركة لتنمية العلاقات الاقتصادية”.

كذلك، شدد على “ضرورة الاستفادة من الجالية اللبنانية الفاعلة والقوية في استرالية للوصول الى الاهداف المرجوة”. وقال: “ان الانتشار اللبناني في الخارج هو من أهم العوامل لتنمية الاقتصاد، وقد استفاد لبنان من هذا الانتشار لكن كان بإمكانه احراز أضعاف مضاعفة، لو تم انشاء شبكة متماسكة لهذا الانتشار”.
ودعا شقير الوفد الى “التفكير بما يمكن ان تقدمه السوق الاسترالية الى لبنان، وبالعكس”.

وقال: “ان تنمية العلاقة بين البلدين هو مؤشر واضح للتنمية المشتركة، وهذا يفترض تخفيض الاكلاف وفترة النقل وتسهيل دخول اللبنانيين الى استراليا”.
ولفت الى “ضرورة دراسة سبل زيادة التبادل التجاري، وكذلك تشجيع الاستثمار الاسترالي في لبنان”.

زوقي
أما زوقي، فأكد ان “هناك فرصا كبيرة للتعاون في البلدين”، وأشار في الوقت نفسه على “ضرورة ان يكون هناك تعريف أكبر بأوضاع البلدين، وهذا يتم عبر تبادل الزيارات، واقامة ورش العمل واللقاءات الثنائية بين رجال الاعمال في البلدين”، لافتا الى ان “هناك اهتماما خاصا من قبل رجال الاعمال الاستراليين بإعادة اعمار سوريا”.
وقال: “هذا الموضوع سيكون مدار بحث في الفترات المقبلة”.

وأكد “وجود امكانية كبيرة بخلق شراكات عمل بين القطاع الخاص في البلدين بدعم من الجالية اللبنانية في استرالية للاستثمار في مشاريع متنوعة”.

مايلز
من جهته، ركز سفير استرالية على موضوع الامن في لبنان، وقال: “ان موضوع الأمن هام جدا بالنسبة للمستثمرين، ومن الضروري العمل على معالجته”.
أضاف: “لبنان يشكل مدخلا الى السوق الخليجية، واستراليا مهتمة جدا بالدخول الى هذه الاسواق”.