IMLebanon

شقير جال في اسواق المتن الشمالي: أسرعوا بانتخاب رئيس يعيد الهيبة للدولة والثقة بلبنان

mohammad-choukair
جال رئيس اتحاد غرفة التجارة الصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في اسواق المتن الشمالي، يرافقه نائبا رئيس الغرفة غابي تامر ونبيل فهد، بدعوة من رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، للاطلاع على اوضاع المنطقة التجارية وللوقوف الى جانب التجار ومساندتهم لتمرير هذه المرحلة الصعبة.

وأطلق شقير خلال الجولة نداء للقوى السياسية، دعاهم فيه الى تحمل مسؤولياتها التاريخية، “لانقاذ البلد الذي بات على شفير الانهيار على المستويات كافة، لا سيما اقتصاديا واجتماعيا”، معتبرا ان “الخلاص الوحيد يتمثل الآن بالاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، رئيس يعيد الهيبة للدولة، ويعيد المؤسسات الدستورية الى عملها الطبيعي، ويعيد الثقة بلبنان في الداخل والخارج”.

برج حمود

المحطة الاولى في الجولة، كانت في برج حمود، حيث زار شقير بلديتها، وكان في استقباله رئيس البلدية انترانيك مصرليان واعضاء المجلس البلدي والهيئة الادارية لجمعية تجار برج حمود برئاسة بول ايانيان.

وعقد للغاية اجتماع تم خلاله عرض اوضاع منطقة برج حمود الاقتصادية والانمائية والسبل الكفيلة في دعم صمود التجار في ظل التباطؤ الاقتصادي الذي يشل البلاد.

بداية، رحب رئيس البلدية بشقير والوفد المرافق، منوها بالجهود التي يقوم بها لتقوية الاقتصاد الوطني والدفاع عن قطاع الاعمال الذي يشهد تراجعا كبيرا، مبديا استعداده للتعاون في كل ما من شأنه حماية مصالح التجار وانماء منطقة برج حمود.

ثم تحدث ايانيان، فشكر شقير على زيارته، “التي تعتبر لفتة كريمة تجاه تجار برج حمود والوقوف الى جانبهم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها”، وأشاد بمواقف شقير الوطنية التي تعبر أفضل تعبير عن كل التجار في البلد.

من جهته، أكد الجميل “الشراكة الاستراتيجية بين اتحاد تجار جبل لبنان وغرفة بيروت وجبل لبنان برئاسة الصديق محمد شقير”. وقال: “انها شراكة من أجل الدفاع عن الاقتصاد الوطني، والعمل على النهوض بؤسساتنا الاقتصادية، وكذلك من أجل انماء منطقة جبل لبنان ورفع شأن تجارها”. واضاف: “سنستمر في العمل سويا، فالمرحلة تتطلب المزيد من التضامن والتكاتف لتمريرها بأقل خسائر ممكنة”.

شقير

أما شقير، فقال: “ان زيارتنا اليوم تهدف بالدرجة الاولى لنكون سويا جنبا الى جنب في ظل الاوضاع الصعبة التي تمر فيها كل القطاعات الاقتصادية، خصوصا القطاع التجاري الذي تراجعت اعماله بشكل كبير في السنوات الاربع الماضية”، معتبرا ان “الازمة طالت وهي مستمرة بشكل متواصل منذ العام 2011 من دون ان يكون لدينا اي متسع لالتقاط الانفاس”.

وتابع: “الاعمال الى انخفاض، وانتم تعلمون ان الحركة التجارية انخفضت بمعدل فاق الـ20 في المئة سنويا خلال الاربع سنوات الماضية، ما يعني اننا بتنا عند الحدود الدنيا، ولا يمكن للقطاعات الاقتصادية على اختلافها، خصوصا القطاع التجاري، تحمل المزيد”.

اضاف: “في كل مرة أزور فيها منطقة من لبنان أشعر بسعادة عارمة لوجودي على أرض الواقع بين التجار، للاطلع على اوضاعهم وآرائهم ولمشاركتهم همومهم. فمن الشوف الى جونيه الى جبيل واليوم المتن الشمالي، هي زيارات تجسد الشراكة الفعلية مع اتحاد تجار جبل لبنان برئاسة نسيب الجميل، للعمل سويا من أجل انماء هذه المناطق والعمل على تحقيق مطالبها مع المراجع المعنية في البلد، والوقوف الى جانب التجار ومساندتهم لتمرير هذه المرحلة الصعبة”، مشيرا الى “اننا على ابواب موسم الصيف، لكن يبدو ان الآمال المعقودة عليه لأخذ جرعة اوكسيجين تقي المؤسسات شر السقوط ستبقى بعيدة المنال، في ظل كل الاوضاع الامنية والازمة السياسية التي تمر فيها البلاد، وفي مقدمها الفراغ المدوي في رئاسة الجمهورية”.

وقال: “منذ يومين انهينا زيارة قمنا بها الى كل من الدوحة وأبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان، فعلا انها زيارة ناجحة بكل المقاييس حيث تمكنا من اعادة الحرارة الى العلاقات معهم، ووضعنا خارطة طريق سنتابعها سويا لتطوير علاقتنا الاقتصادية الى مستويات جديدة. لكن في مقابل المحبة والاهتمام، سمعنا حزنا على الاوضاع في لبنان، وكذلك سمعنا عتبا على اللبنانيين لترك بلدهم يتراجع على هذا النحو، والأهم انهم اسمعونا بوضوح، انهم لن يأتوا الى لبنان من أجل السياحة والاستثمار قبل استقرار الوضع بشكل نهائي”.

وأطلق شقير نداء، قال فيه: “باسمكم جميعا، اناشد القوى السياسية تحمل مسؤولياتها التاريخية، فالبلد على شفير الانهيار، واقول لهم: أسرعوا بانتخاب رئيس الجمهورية، رئيس يعيد الهيبة للدولة، ويعيد المؤسسات الدستورية الى عملها الطبيعي، ويعيد الثقة بلبنان في الداخل والخارج”.

وخاطب شقير تجار برج حمود، قائلا: “انا اليوم بينكم في برج حمود، هذه المنطقة العزيزة المبدعة التي يفتخر بها كل لبناني، لاقول لكم انني معكم وسأبقى على الدوام الى جانبكم، وان غرفة بيروت وجبل لبنان ستكون على الدوام في خدمتكم”.

وطرح شقير خلال اللقاء انشاء فرع لمركز التدريب على سلامة الغذاء التابع لغرفة بيروت وجبل لبنان في برج حمود، بالتعاون مع بلديتها لتدريب كل العاملين في مجال الغذاء في هذه المنطقة. وقد ابدى رئيس البلدية ترحيبه بالفكرة. واتفق الجانبان على التواصل لافتتاح المركز خلال اسبوعين على ابعد تقدير.

ثم قام الجميع بجولة ميدانية في اسواق برج حمود، حيث التقى شقير عددا كبيرا من تجار المنطقة، واطلع منهم على اوضاعهم ومطالبهم.

الزلقا

بعد ذلك، انتقل شقير والوفد المرافق والجميل، الى الزلقا، حيث عقد اجتماع في مركز جمعية تجار الزلقا بمشاركة الهيئة الادارية للجمعية برئاسة السمراني، ورئيس بلدية الزلقا ميشال عساف المر، ونائب رئيس البلدية جان ابو جودة وحشد من التجار.

بداية رحب سمراني بشقير والوفد المرافق وبالجميل، منوها بمواقف شقير ووقوفه الدائم في وجه “الاعاصير” التي تضرب الاقتصاد الوطني، شاكيا من الاوضاع الصعبة التي يمر فيها القطاع التجاري الذي تراجعت اعماله بشكل كبير، مما يهدد الكثير من المؤسسات لا سيما ذات الحجم الصغير.

اما المر، فرحب بشقير في منطقته وبين أهله. ونوه “بهذه الزيارة التي تدل عن حس عال من المسؤولية التي عهدناها دائما بشقير”، مؤكدا التعاون لما يخدم انماء المنطقة ومصلحة تجارها.

بدوره، اكد الجميل ان “المؤسسات التجارية تعاني اليوم من أوضاع صعبة للغاية”، محذرا من اقفال الكثير منها في حال استمرت الاوضاع بالبلد على ما هي عليه، مشددا في هذا الاطار على “التعاون بين كل قطاع الاعمال، خصوصا بين اتحاد تجار جبل لبنان وغرفة بيروت وجبل لبنان لحماية مؤسساتنا”.

ثم تحدث شقير، فشكر البلدية وجمعية التجار على حفاوة الاستقبال، مشددا على “ضرورة ان نتعاون ونتكاتف جميعا للدفاع عن الاقتصاد الوطني والمؤسسات الخاصة التي تتعرض لضغوط كبيرة غير معهودة”.

وأبدى أسفه الشديد لمرور سنة على الفراغ في سدة الرئاسة “رمز البلاد”، فيما القيادات السياسية لا تزال “تفتش عن جنس الملائكة”.

وكرر شقير دعوته للاسراع بانتخاب الرئيس، واعادة الحياة للمؤسسات الدستورية، وقال: “خلال زيارتنا الى دول الخليج والاجتماعات التي عقدناها مع الوزارات والمؤسسات الاقتصادية، رأينا التطور الكبير الذي تم تحقيقه في هذه الدول، فيما بلدنا يتراجع ويخسر كثيرا من قدراته التنافسية”. واضاف: “ان ما يحصل يعتبر جريمة بحق لبنان الذي لديه امكانات كبيرة لتحقيق الكثير على كل المستويات، ليكون منارة الشرق وقلبه الاقتصادي النابض”، مشيدا بالجاليات اللبنانية في هذه الدول، التي تنجز الكثير وتمثل لبنان واللبناني أفضل تمثيل.

وقال: “يجب الا نيأس، وان نبقى مؤمنين بلبنان، وان نصمد ونكون سويا لتمرير هذه المرحلة الصعبة”.

وبعدما طرح شقير انشاء فرع لمركز التدريب على سلامة الغذاء التابع لغرفة بيروت وجبل لبنان في الزلقا، بالتعاون مع بلديتها لتدريب كل العاملين في مجال الغذاء في هذه المنطقة، ابدى رئيس البلدية ترحيبه بالفكرة. واتفق الجانبان على التواصل لافتتاح المركز في القريب العاجل.

ثم قام الجميع بجولة في سوق الزلقا، حيث التقى شقير تجار السوق واطلع على اوضاعهم واستمع الى مشاكلهم ومطالبهم، مؤكدا الوقوف الى جانبهم ووضعم امكانيات الغرفة بتصرفهم.

غداء

وفي نهاية الجولة، أقام الجميل غداء على شرف شقير في مطعم مهنا، بمشاركة كبار القيادات الاقتصادية ورجال الاعمال والجمعيات التجارية والتجار، وفي مقدمهم وزير الصناعة السابق فريج صابونجيان، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، سركيس سركيس، اسطفان حجي توما، نائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي، أمين المال في الجمعية نظريت صابونجيان، رئيس تجمع صناعيي المتن الشمالي شارل ميلر، ماغاديش بوكيان، فاسكان حديديان، ألكس ديمرجيان، سام راكوبيان، ورؤساء اسواق المتن الشمالي سمراني وايانيان وجورج يزبك ونجيب شمعة، وحشد من تجار المنطقة.

وخلال الغداء قدم ايانيان هدية تذكارية الى شقير باسم تجار المتن الشمالي.