IMLebanon

هيئة الطرق والمواصلات في دبي تدرس تطبيق نظام التأجير الذكي

RTA-Dubai-RoadsandTransportAuthority
عندما تكون بحاجة لقضاء بعض الأمور خارج المنزل في فترة زمنية قصيرة، قد لا يكون استخدام المركبة الخاصة بك عملياً في بعض أماكن المدينة وخلال فترات معينة من اليوم. ولتنقل أيسر وأكثر راحة يتماشى مع مفهوم المدينة الذكية لدبي وفي ضوء انتشار استخدام التطبيقات الذكية، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنها تدرس بشكل مفصل تطبيق مبادرة (التأجير الذكي) حيث ستمكن المبادرة الجمهور من حجز مركبات مخصصة حسب الحاجة وعلى مدار الساعة في محطات مترو دبي للوصول إلى وجهاتهم النهائية ويتم استئجار المركبات عن طريق التطبيقات الذكية على الهواتف أو عبر الانترنت أو عبر الهاتف.
ويبلغ الحد الأقصى لاستئجار المركبة ست ساعات، ويتم استلامها من مكان عام دون الحاجة لوجود موظفين، وعند الانتهاء منها يقوم المستخدم بإعادتها إلى المواقع المحددة التي تكون بالقرب من محطات المترو.
وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: تدرس الهيئة حالياً ثلاثة نماذج لنظام التأجير الذكي، النموذج الأول هو نظام الاتجاهين وهو أن يقوم الشخص باستلام المركبة من موقع محدد (بالقرب من محطة وسائل النقل الجماعي) ويتم تسليمها في نفس الموقع بعد الانتهاء من استئجار المركبة، النموذج الثاني هو نظام الاتجاه الواحد وهو استلام المركبة من موقع وتسليمها في موقع آخر، النموذج الثالث هو نظام مركبات المحطات وهو اشتراك عدد من المستخدمين في نفس المركبة، مشيراً إلى أن الهيئة ستطرح المشروع على شركات القطاع الخاص في الفترة القادمة.
وأوضح الطاير أن التجارب العالمية التي اطّلعت عليها الهيئة اثبتت أن نظام التأجير الذكي حقق العديد من الفوائد منها تقليل ملكية المركبات الخاصة، حيث امتنع بين 25 إلى 71% عن شراء مركبات جديدة، فيما تخلص بين 15 إلى 20% من مركباتهم الخاصة، ومن الفوائد أيضاً تقليل المسافة المقطوعة بالمركبات وبالتالي تخفيف الازدحام وخفض الانبعاثات الكربونية، كما أسهم النظام في زيادة نسبة استخدام وسائل النقل الجماعي بنسبة تتراوح بين 13 إلى 54%. وفي الوقت الذي يشترط فيه توفر عوامل كالبيئة النظيفة ومنظومة المواصلات المتكاملة مع توظيف التكنولوجيا، جنباً إلى جنب لخدمة توفر هذه العوامل، في أي مدينة لتصبح ذكية، فإن تطبيق هذه الخدمة في دبي سيعزز من قدرتها لكي تكون المدينة الأذكي عالمياً خلال الثلاث سنوات القادمة كما وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.
وأضاف الطاير: قامت الهيئة بإجراء استبيان شمل قرابة 1000 عينة لتحديد أماكن وحجم الطلب المتوقع على نظام التأجير الذكي في إمارة دبي، وأظهرت نتائج الاستبيان أن 66% من المشاركين رحبوا بالفكرة، فيما قال 80% من المشاركين انهم سيستخدمون المركبات في حال توفرها، كما اظهر الاستبيان أن 50% من المشاركين أن هذا النظام مناسب جداً للتسوق والزيارات خلال الإجازات.
ويذكر أن نظماً مماثلة لنظام التأجير الذكي شُغلت في أوروبا، كأسبانيا والمملكة المتحدة، منذ 2000 وأثبتت فاعليتها وأثرها في تحسين المدن التي يعيش فيها الأفراد على أصعدة مختلفة.