IMLebanon

النمو في افريقيا يشعل المنافسة بين الناقلات الجوية

turkish-airlines
هل ستكون افريقيا مجال التنافس بين شركات النقل الجوي في المستقبل؟ فازدهار هذا القطاع المتوقع منذ فترة طويلة ويواجه عقبات يتأخر في ترسيخ قواعده لكن النمو الاقتصادي الثابت وتزايد الطبقة المتوسطة الراغبة في السفر، سيقلبان الامور رأسا على عقب في العقود المقبلة.

وقال برتران مولي-ايغرو المتخصص في النقل الجوي في مكتب “ارشيري استراتيجي كانسالتيغ” للاستشارات ان “النقل الجوي في افريقيا اليوم لا يتمتع بوزن كبير على الصعيد العالمي. فافريقيا تمثل اقل من 3% من حركة المسافرين العالمية، فيما تشكل 15% من سكان العالم”. واضاف “لذلك تتوافر امكانية تطور بالغة الاهمية”.

وتؤكد مجموعة “بوسطن كانسالتينغ غروب” ان توقعات ازدهار النقل الجوي متفائلة، مع نسبة متوسطة تبلغ 6.2% للسنوات العشر المقبلة، و4.9% للعقد التالي و5% للعقد الذي يليه.

واوضح سيلفان دورانتون المتخصص في هذا القطاع في هذه المجموعة ان “هذه القارة تحذو حذو منطقتي آسيا وآسيا المحيط الهادئ اللتين تشهدان حيوية بالغة الاهمية”.

وتتميز هذه السوق باتجاهين في الوقت الراهن، هما تزايد كثافة حركة الملاحة بين افريقيا وبقية انحاء العالم التي تفتح شهية كبرى الشركات مثل شركة طيران الامارات والخطوط الجوية التركية، ورحلات متواضعة بين البلدان الافريقية باهظة التكلفة تؤمنها مجموعة من الشركات الافريقية التي لا تسجل ارباحا وتستخدم اساطيل صغيرة جدا مثل شركة الخطوط السنغالية او شركة كامير الكاميرونية.

وقال ديدييه بريشمييه من مجموعة رولان برجيه “اذا كانت شركات اوروبية وخليجية وبالتالي صينية تؤمن رحلات اليوم الى جميع المدن الافريقية الكبيرة، فان النقل الجوي في داخل القارة لم يسجل تطورا كافيا بسبب العقبات الكثيرة بدءا بالاسعار المرتفعة جدا: تكلفة الخدمة في المطارات بسبب الاحتكارات، والنفط (اغلى 30% لدى الانطلاق من افريقيا من السعر لدى الانطلاق من اوروبا) واليد العاملة المتضخمة احيانا، والبنى التحتية المتهالكة في المطارات”.

ويعرب عدد من مندوبي القطاع امثال اوبير فراش، احد المسؤولين التجاريين في شركة طيران الامارات عن اسفهم ايضا للاسواق الوطنية المحمية كثيرا.

واوضح برتران-مولي-ايغرو ان “ربع الخطوط بين البلدان الافريقية تؤمنها اليوم شركة واحدة”.

ويعتبر البعض ان فتح الاجواء سيكون مفيدا. وتستطيع شركات افريقية معروفة مثل الشركات الخمس الكبيرة، الخطوط الجوية الجنوب افريقية والخطوط الجوية الاثيوبية ومصر للطيران والخطوط الملكية المغربية والخطوك الجوية الكينية، تأمين مساهمة اضافية في تنظيم قطاع مجزأ.

وقال فراش ان “التجارة والسياحة قد تطورتا في كل مكان في العالم اعتمدت فيه سياسة الاجواء المفتوحة”.

ويؤيد هذا الرأي الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يضم 250 شركة تؤمن 84% من النقل العالمي. ودعا مديرها توني تيلر قبل بضعة اشهر الى تطبيق فعلي لقرار ياموسوكورو، اعلان النوايا المشترك للبلدان الافريقية الذي يدعو الى فتح الاجواء الذي اقر قبل 15 عاما.

وفي المقابل، يتعين على سلطات الطيران المدني مضاعفة جهودها لتلبية المطالب الدولية على صعيد السلامة الجوية التي لا تتعلق فقط بالشركات.

وقال برتران مولي-ايغرو ان “13 من 16 بلدا مدرجا في اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي هي في افريقيا”.

وعلى رغم هذه العقبات الكثيرة، توافرت الاتجاهات الاساسية لتطوير القطاع الجوي.

واشار سيلفان دورانتون الى ان النقل الجوي مرتبط مباشرة بالنمو الاقتصادي. لذلك يرتفع اجمالي الناتج المحلي حوالى 5% في افريقيا منذ خمس سنوات.

والنمو السكاني والاقامة في المدن يزيدان من الطلب على الخطوط الجوية بسبب المسافات الطويلة بين المدن، ولان البدائل من الطائرة نادرة.

واذا كانت الطبقة المتوسطة قد ترسخت في بعض البلدان الغنية في شمال افريقيا او في الجنوب او في نيجيريا، فهي تزداد بروزا في البلدان الاخرى.

ولاحظ دورانتون ان “لهذه الطبقة الوسطى التي تتطور معايير استهلاك شبيهة بالمعايير الغربية”، مشيرا الى نسبة ازدهار الهواتف الذكية (اكثر من 15% سنويا) ونسبة ازدياد عدد مستخدمي الانترنت (30% سنويا).

ورغبة هذه الطبقة في استخدام النقل الجوي تزداد مع تطور السياحة في افريقيا التي انتقلت من 3% من السياحة العالمية في 1980 الى 6% اليوم.

واضاف دورانتون “نقدر ان ‘الطبقة المستهلكة’ ستزداد 5% سنويا في السنوات المقبلة”.

وتتنافس كبرى الشركات الجوية بدءا بشركة ار فرانس، احدى اقدم الشركات الموجودة في القارة، على هذه الطبقة بالتحديد.

وقال فرانك لوغري المدير العام لمجموعة ار فرانس-كاي.ال.ام ان “التحدي الذي نواجهه هو الحفاظ على ريادتنا للرحلات نحو اوروبا وافريقيا”.

وللشركتين حصة في السوق تناهز 20% من حركة النقل بين افريقيا من جهة واوروبا واميركا الشمالية من جهة اخرى.

واضاف ان “الصعوبة اليوم ليست ناجمة عن المنافسة بين الشركات الاوروبية، بل عن تلك التي تمارسها شركات الخليج والخطوط الجوية التركية… نلاحظ نموا لحركة السفر نحو دبي واسطنبول بسبب تطور الحركة التجارية والمالية”، بمقدار انفتاح الاقتصاد الافريقي على العالم.

ولدى شركة الامارات للطيران، قال اوبير فراش ان “محور دبي يقع بين الشرق والغرب ويتيح لعدد متزايد من المسافرين الافارقة الاستفادة من وقت رحلات اقصر على الطرق نحو الشرق خلال رحلة واحدة”.

اما الخطوط الجوية التركية، فقد جعلت من افريقيا اولوية ارفقتها بحملة دعائية. وقال رئيس مجلس ادارتها تيميل كوتيل “انها الصين الجديدة القريبة من اوروبا”.