IMLebanon

مادورو:فنزويلا وروسيا تتفقان على استثمار 14 مليار دولار في النفط والغاز

Madoro
قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو مساء الاربعاء ان فنزويلا وشركة روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا اتفقتا على استثمار حوالي 14 مليار دولار في قطاع النفط والغاز في البلد الواقع في امريكا الجنوبية.
وقال مادورو انه اجتمع مع ايجور سيتشن الرئيس التنفيذي لروسنفت يوم الاربعاء في حضور ايلوجيو ديل بينو رئيس شركة النفطة الفنزولية المملوكة للدولة وديوسدادو كابيلو رئيس الجمعية الوطنية والرجل الثاني في قيادة الحزب الاشتراكي.
ومتحدثا على شاشات التلفزيون قال مادورو “عقدنا اجتماعا رائعا واتفقنا على استثمار أكثر من 14 مليار دولار” مضيفا ان ذلك الاستثمار سيوجه الي مضاعفة انتاج فنزويلا من النفط.
ولم يقدم مادورو تفاصيل بشان خطة الاستثمار ويبقى من غير الواضح من سيمولها.
ولدى شركة النفط الفنزويلية اهداف رسمية طموحة لمضاعفة انتاج البلاد من النفط الي 6 ملايين برميل يوميا بحلول 2019 ومن المستهدف ان يأتي 4 ملايين من ذلك المستوى المستهدف من حزام اورينوكو لكن قليلين من خبراء صناعة النفط ومن المستثمرين الاجانب يتوقعون ان تتحقق تلك الاهداف.
وقالت شركة النفط الفنزويلية على تويتر ان البلدين إتفقا “على انشاء شركات معا” لدعم انتاج الخام مضيفة ان البلدين كليهما يريدان توسيع استخراج الخام في حزام اورينوكو الغني بالنفط حيث تستثمر روسنفت بالفعل في مشاريع مشتركة مع الشركة الفنزويلية.
وتعاني فنزويلا شحا في السيولة النقدية وركودا اقتصاديا وتضررت بشدة من احدث هبوط في اسعار النفط.
وانحدرت روسيا ايضا الي ازمة بسبب الهبوط الحاد في اسعار النفط العام الماضي الذي فاقمه عقوبات غربية على موسكو بسبب ضمها لمنطقة القرم ودعمها المزعوم للمتمردين في شرق اوكرانيا مما تسبب في انخفاضات حادة في قيمة العملة الروسية (الروبل).