IMLebanon

بلاتر رئيسا لـ”الفيفا” لولاية خامسة!

blatter-main

فاز السويسري جوزيف بلاتر برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم للمرة الخامسة، بعد انسحاب الامير علي بن الحسين من المنافسة في الجولة الثانية التي كان مقرر اجراؤها بعد أن حصل بلاتر على 133 صوتًا، فيما حصل بن الحسين على 73 صوتًا.

ويجب على أي مرشح في الجولة الأولى الحصول على 140 صوتًا للفوز بانتخابات الفيفا .

وتحدث بلاتر بعد انسحاب الامير علي بانه يشكر منافسه الشريف الذي تحداه وحصل على عدد جيد من الاصوات، وتعهد بلاتر بأن يكون الفيفا في وضع افضل وأقوى، وأنهه سيقوم بعمل افضل، وسيحاول ان يعيد ترتيب البيت ليكون أفضل، وانهى كلامه بتوجيه الشكر للجميع، ونزل من المنصة وصافح جميع الأعضاء على رأسهم ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي اكثر المعارضين له.

وقضى سيب بلاتر أكثر من نصف حياته في الفيفا، ففي العام 1975 كان رئيس برامج التطوير فيه، وبدءاً من العام 1981 أصبح السكرتير العام للفيفا، ومنذ العام 1998، بات هو الرئيس بفوزه لأربع مرات متتالية، كانت اثنتان منها من دون أيّة منافسة.

وكانت افتتحت الجمعية العمومية للفيفا في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زوريخ والبند الأبرز على جدول الأعمال هو الانتخابات الرئاسية التي سيخوضها جوزف بلاتر “فيفا” سعياً للبقاء في منصبه لولاية خامسة، وهو على قناعة بأنه الوحيد القادر على إعادة الثقة بهذه المؤسسة التي هزّتها فضيحة فساد كبرى.

وكان بلاتر (79 عاماً)، تعرّض لهجمات من كل الاتجاهات، في منافسة الأمير الأردني علي بن الحسين (39 عاما) الذي يعتبر نفسه مرشح التغيير.

وكان بلاتر علّق على ملفات الفساد التي أثيرت بالقول: “أعرف جيدا بأن أشخاصا كثر يعتبرون بأنّني المسؤول الأول عن سمعة مجتمع كرة القدم العالمي أكان الأمر يتعلق بمنح شرف استضافة كأس العالم أو فضحية فساد، لكنّي لا أستطيع مراقبة الجميع”.

وتابع “الأشهر المقبلة لن تكون سهلة للفيفا، وأنا واثق من أخبار سيئة أخرى قادمة، لكن من المهم جدا أن نعيد الثقة إلى منظمتنا”.

ولكل من اتحادات الفيفا البالغ عددها 209 صوت واحد. والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أي أوروبا، يضم 54 عضواً، إلا أن الفيفا يعترف بـ 53 صوتا فقط لأنّ “جبل طارق”، العضو معترف به من قبل الاتحاد الاوروبي، لا يحظى باعتراف الفيفا، وهو معارض لإعادة بلاتر.

ويوجد بعض الاستثناءات داخل الاتحاد الأوروبي مثل روسيا التي دعمت بلاتر.

أما الولايات المتحدة، التي استاءت من منح حق استضافة بطولة العالم لكرة القدم عام 2022 لقطر، فصوّتت للأمير علي.

إشارة الى أنّ انتخاب رئيس الاتحاد لفترة 4 سنوات..

 

blatter1