IMLebanon

“حزب الله” يرفع السقف في مسألة الجرود..ولبنان الرسمي: عرسال في حمى الدولة!

lebanese-army-arsal-new-1

 

أكّد مصدر عسكري رفيع لصحيفة ”الجمهورية” أنّ “الجيش كثّفَ دورياته بين مراكزه في منطقة عرسال، لكن بأعداد أكبر تحسّباً لأيّ طارئ قد يحصل”، لافتاً إلى أنّ الدوريّات سَلكت الطرقات الداخلية للبلدة وسط ترحيب الأهالي، ما يدلّ على انّ عرسال هي بيئة حاضنة للجيش وتقف الى جانبه في معركة حماية الوطن، ولا صحّة للأخبار التي تقول إنّها بيئة حاضنة للإرهاب.

وأشار إلى أنّ الجيش المنتشر بأعداد كبيرة في عرسال والجوار لن يَسمح بتمدّد المسلحين اليها، وفي الوقت عينه لن يسمحَ بالفتنة بين عرسال والجوار التي هي خطر وتوازي خطرَ الإرهاب، موضحاً أنّ قرار الحكومة حازمٌ في هذا الشأن، والجيش ينفّذ سياسة السلطة التنفيذية.

من جهته، اكد مسؤول أمني في حديث لصحيفة “القبس” الكويتية إن الوضع في بلدة عرسال تبدل على نحو دراماتيكي قياساً على مكان عليه في عامي 2011 و2012، وهذا يعود إلى أسباب عدة منها ان الأزمة السورية “تتدحرج” نحو المجهول وبعدما ضاعت أو تناثرت “المرجعية الثورية” في سوريا، كما ان أبناء البلدة عانوا الأمرين من تدخلات وانتهاكات المسلحين واستباحتهم لها.

يضاف إلى ذلك، تردي الوضع الاقتصادي، بعدما كانت عرسال قد بدأت تنفض عنها غبار الإهمال المزمن في اتجاه الازدهار بعد اكتشاف واستثمار” مقالع الحجارة، والرخام، فيها.

بيد ان المسؤول الأمني يعترف أن هناك مناطق داخل بعض الأحياء محظورة على الجيش اللبناني بحكم أمر الواقع الذي تكرس على مدى السنوات الاربع المنصرمة، وبطبيعة الحال باستطاعة الجيش كسر هذا الستاتيكو لكنه يتريث، لأن القتال لابد ان يجري بين المنازل اي بين الاطفال والنساء، ومن الافضل التريث لحين معالجة الوضع بصورة عامة.

إلى ذلك، أكّد أكثر من مصدر وزاري في قوى 8 آذار أن “جلسة الاثنين ستحفل بنقاش جدي حول دور الدولة والجيش في معالجة ازمة عرسال”.

واشارت المصادر لصحيفة “الأخبار” الى أن “السقف الذي وضعته “المقاومة” مرتفع في مسألة الجرود، وهذا يحتّم على الحكومة تحركاً سريعاً لتنفيذ إجراءات عملية تحمي عرسال من الإرهابيين، ولاحقاً لطردهم من الجرود. وتؤكّد المصادر أن “مختلف الفرقاء باتوا على اقتناع اليوم بأن مسألة عرسال يجب أن تحلّ، والاثنين سيكون النقاش بالوسائل والآليات”.

وأشارت المصادر إلى أن “انتشار الجيش بقوة داخل عرسال وفصل البلدة بشكل تام عن الجرود يمكن أن يكون خطوة أولى لحلّ الأزمة، ومن ثمّ إيجاد الحلول المناسبة لمسألة مخيمات النازحين”.

بدورها، كشفت صحيفة “النهار” أن رئيس الحكومة تمام سلام أبلغ وفد بلدة عرسال الذي زاره “أن البلدة وأهلها في حمى الدولة والجيش الذي سيقوم بواجبه تجاههم كما يفعل في كل المناطق اللبنانية”. وقال: “إنكم مواطنون أعزاء وكرام ولن تترككم الدولة، فأنتم في كنفها مثل سائر لبنان”. وقد أبدى أعضاء الوفد ارتياحهم الى ما سمعوه من الرئيس سلام والتطمينات التي عبّر عنها في شأن بلدتهم.

وزار الوفد أيضا وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي خاطب الوفد كما ذكرت “النهار” بقوله: “إن عرسال صاحبة فضل في وطنيتها اللبنانية وعروبتها الصادقة وشجاعة أهلها ونخوتهم، ولن يستطيع أحد أن يدخل اليها غير الدولة والجيش، عليكم ألا تصدّقوا الكلام الذي يقال والذي يؤدي الى فتنة مذهبية وألا تنجرّوا اليها. وما اللافتات التي ترفع بإسم العشائر إلا تكرار لتجربة “الحشد الشعبي” العراقية المرفوضة من الدولة ومن أهالي عرسال”. وكان المشنوق يشير بذلك الى حركة رفع لافتات حصلت في عدد من بلدات بعلبك والهرمل وقضاء زحلة تضمنت دعوات من “حزب الله” الى “العشائر والعائلات” لعقد لقاءات عامة محددة بأمكنتها ومواعيدها تحت عنوان “مواجهة الارهاب على حدود عرسال وفي الداخل”.