IMLebanon

شقير زار غرفة زحلة وعرض شؤون سلامة الغذاء والتصدير البري

M.CHOUKIR
زار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، يرافقه نواب رئيس الغرفة محمد لمع، غابي تامر، نبيل فهد ومديرها العام ربيع صبرا، غرفة زحلة والبقاع حيث كان في استقباله رئيس الغرفة ادمون جريصاتي ونائباه انطوان خاطر ومنير التينة، امين المال محمد بكري والمدير العام يوسف جحا.

وفي هذه المناسبة عقد اجتماع عمل تم خلاله بحث الاوضاع الاقتصادية في البلاد وسبل مواجهة التحديات التي تتعرض لها مختلف القطاعات الاقتصادية، وكذلك مشاكل المزارعين والمصدرين جراء توقف التصدير البري عبر سوريا.

بداية رحب جريصاتي بشقير والوفد المرافق، وأطلعه على الاعمال التي تقوم بها الغرفة في أكثر من مجال.
واشاد بالعمل الذي يقوم به شقير في الداخل والخارج والجهود التي يبذلها لحماية الاقتصاد الوطني وتقوية صمود المؤسسات، لافتا الى “الصعوبات الكبيرة التي تعانيها معظم القطاعات الاقتصادية من دون استثناء والتي تتطلب تضافر جهود الجميع لمواجهتها والتخفيف من اضرارها”، متحدثا عن المشاكل والخسائر الكبيرة التي يواجهها المزارعون والمصدرون بعد توقف التصدير البري عبر سوريا الى دول الخليج والاردن والعراق.

شقير

أما شقير، فشكر جريصاتي على حسن الاستقبال، مشيدا بالتعاون المشترك والبناء في إطار اتحاد الغرف اللبنانية لكل ما يخدم الاقتصاد الوطني ومصلحة القطاعات الاقتصادية.

وقال: “اليوم نحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى للتكاتف والتعاضد وتكثيف اللقاءات والاجتماعات، لمواكبة المشاكل التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص”، مشيرا الى ان “المرحلة التي نمر فيها في غاية الصعوبة، ويمكن القول انها أصعب مرحلة تمر فيها مؤسساتنا، فالازمة طالت وهي مستمرة بشكل متواصل منذ العام 2011 من دون ان يكون لدينا اي متسع لالتقاط الانفاس”.

وفي موضوع التصدير البري، أكد شقير ان “المشكلة الاساسية هي في تصدير الخضر والفاكهة إضافة الى بعض المنتجات الغذائية”، مشددا على “ضرورة ان تتحمل الدولة مسؤولياتها سريعا في هذا الاطار، ودعم تصدير هذه المنتجات قبل خسارة اسواقنا التقليدية والاساسية لا سيما الاسواق الخليجية”.

كما شدد على “التعاون التام مع غرفة زحلة والبقاع، لانشاء مراكز للتدريب على سلامة الغذاء لتمكين المؤسسات العاملة في قطاع الغذاء من توفير الغذاء الصحي والسليم للمواطنين”.

وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على متابعة كل القضايا التي تم طرحها في اجتماعات لاحقة من ضمن اتحاد الغرف اللبنانية.

وختاما اقام جريصاتي غداء على شرف شقير والوفد المرافق في البردوني.