IMLebanon

النرجيلة تؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية القلبية والدماغية

Hookah

أعلن قسم أمراض القلب في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض القلب وبدعم من شركة “نوفارتس”، خلال مؤتمر صحافي عقد في المستشفى تحت شعار “ضغطك نبض الحياة”، عن نتائج الدراسة التي أجريت لتحديد التأثيرات الحادة الناجمة عن تدخين النرجيلة (الشيشة) على معلومتين مهمتين للأوعية الدموية القلبية: ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وأتت نتائج هذه الدراسة بعد التجارب التي أجريت مع عدد من مدخني النرجيلة في المطاعم المحلية حيث قام الأطباء بقياس ضغط الدم لديهم قبل تدخين الشيشة ثم بعد تدخينها ب 15 دقيقة. فلاحظوا إرتفاعا في ضغط الدم وإزدياد معدل ضربات القلب بمعدل 3مم. من الزئبق و 6 نبضة / دقيقة تباعا.

وقال البروفسور ربيع عازار، رئيس قسم أمراض القلب في “أوتيل ديو دو فرانس”، والذي كان وراء هذا البحث: “إن مجرد زيادة طفيفة في ضغط الدم قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية القلبية والدماغية”، مضيفا: ”إن تدخين النرجيلة ينشط الجهاز الأدرينالي الذي يمكن أن يزيد من خطر حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية”.

واوضحت رئيسة لجنة مكافحة التبغ في الجمعية اللبنانية للالتهاب الرئوي الدكتورة زينة عون “ان لبنان يعد من بين الدول التي لديها أعلى معدلات التدخين في المنطقة، مشيرة إلى أنه وفق منظمة الصحة العالمية (WHO)، 63? من الوفيات في لبنان هي بسبب الأمراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أمراض الرئة، فيما ثبت علميا أن التدخين هو المسؤول عن غالبية هذه الأمراض”.

بدوره، قدم الدكتور صبحي الدادا، الرئيس المنتخب للجمعية اللبنانية لأمراض القلب، لمحة عامة عن حملة فحص ضغط الدم للعموم التي أطلقتها شركة نوفارتس والتي تم تنظيمها بالتعاون مع المستشفيات الكبرى في لبنان.

وسيتم عرض نتائج الدراسة خلال الاجتماع الأوروبي الخامس والعشرين بشأن حماية ارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية القلبية، الذي سيعقد في ميلانو وقد نشر ملخص عن هذه الدراسة في مجلة ارتفاع ضغط Journal of Hypertension .