IMLebanon

تمويل جديد لـ”سناب شات” بقيمة 537.6 مليون دولار

Snapchat
جمعت “سناب شات” تمويلاً جديداً لرأس مال الشركة بقيمة 537.6 مليون دولار، وفقاً لما أعلنته الشركة في بيانها الدوري مؤخراً. كما يبدو عموماً أن خدمة الرسائل العابرة يمكنها جمع 650 مليون دولار أيضاً.
وسبق أن جمع هذا التمويل على شكل أسهم عادية، وبيعت الأوراق المالية الأولى في فبراير-شباط الماضي، وفقاً لبيان لجنة الأوراق المالية والبورصات. لكن لم يتضمن البيان تحديد القدر الذي بيع فيه السهم أو اسم المشترين والبائعين. وقد جمعت “سناب شات” تمويلاً خارجياً بأكثر من 1 مليار دولار منذ إنشائها، وقيل إنها تجمع عند التقييم ما يفوق 15 مليار دولار.
وصرح الرئيس التنفيذي للشركة إيفان شبيغل، بأن الشركة لديها خطط لطرح عام أولي، ولا يتوقع أن تنظر في أي من عروض الاستحواذ. وأن خلال هذا الأسبوع سيضم التطبيق 100 مليون مستخدم نشط يومياً في الأسواق المتقدمة، 65٪ منهم ينشئون المحتويات على التطبيق يومياً. كما صرحت الشركة بأن أكثر من 60٪ من مستخدمي الهواتف الذكية الذين تتراوح أعمارهم بين 13-34 عاماً في أميركا نشيطون على الخدمة ويشاهدون مجتمعين أكثر من 2 مليار مقطع فيديو يومياً.
بينما تتوسع هذه الخدمة الشائعة بوصفها مشروعاً تجارياً وإعلامياً، منذ إطلاقها قسم (ديسكفر- Discover) في يناير-كانون الثاني الماضي. وهو يضم مجموعة من العلامات المشهورة في وسائل الإعلام مثل: (إي إس بي إن-ESPN) وناشيونال جيوغرافيك وياهو و(بيبول-People)، كما توفر مجموعة جديدة من المقالات ومقاطع الفيديو للمستخدمين يومياً. كما توفر صفحة وظائف “سناب شوت” مجموعة من الشواغر لفرق ديسكفر، وتخطط لتوفير تغطية للانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016.
وقد بدأت “سناب شات” تحصيل إيراداتها من الإعلانات خلال هذا العام، كإعلانات الفيديو التي تكون مدتها حوالي 10 ثوانٍ. كما استثمرت مجموعة “علي بابا” 200 مليون دولار في الشركة في مارس-آذار الماضي. بالإضافة إلى مستثمرين آخرين مثل: ياهو و(كلينر بيركنز كوفيلد آند بايرز- Kleiner Perkins Caufield & Byers) و(بينش مارك-Benchmark) و(جينيرال كاتاليست بارتنرز- General Catalyst Partners) و(انستيتيوشينال فينتشر بارتنرز-Institutional Venture Partners) و(لايت سبيد فينتشر بارتنرز- Lightspeed Venture Partners) و(كوت مانجمنت- Coatue Management) و(دي إس تي غلوبال- DST Global).