IMLebanon

 تتطلع مصر للطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء مستقبلا

SolarEnergy
مع ارتفاع درجات الحرارة في مصر أثناء الصيف وزيادة فترة سطوع الشمس، تسعى القاهرة للاستفادة من الوفرة في أشعة الشمس متطلعة إلى الطاقة الشمسية.
وحاليا لا تتوفر مصادر الطاقة المتجددة سوى واحد في المئة فقط من احتياجات مصر من الكهرباء، بينما تعتمد البلاد في توفير الباقي على الغاز وزيت الوقود. لكن القيادة المصرية تلقي بثقلها الآن وراء جهود تسعى لدعم الاعتماد على الطاقة المتجددة. وأعلنت الحكومة سلسلة خطط بينها إقامة محطات توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتضيف قدرة إضافية تبلغ 4.3 غيغاوات/ساعة في شبكة البلاد وفرض نظام جديد لتعريفة الكهرباء بهدف تشجيع استثمارات القطاع الخاص.
ومع دخول فصل الصيف وقلق البلاد من مواجهة انقطاعات التيار الكهربائي، على غرار ما حدث في العام الماضي، أعلنت الحكومة اعتزامها تقليص الاعتماد على الغاز الطبيعي وزيت الوقود من 90 في المئة إلى 62 في المئة بحلول عام 2020.
وعلى الرغم من احتمال أن يتضمن هذا التنوع في مصادر توليد الكهرباء استخدام الفحم، فإن بدء الاعتماد على الطاقة المتجددة يعني إتاحة فرصة لشركات جديدة من نوعها تفتح أبوابها للعمل في هذا المجال.
وأعلنت شركة «أكسيس باور» الإماراتية – العاملة في مشاريع توليد الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا- الشهر الماضي توصلها إلى اتفاق مع الحكومة المصرية لتطوير مشروع للطاقة النظيفة بقدرة اجمالية تبلغ 65 ميغاوات. وتبحث الشركة حالياً مع الوزارة لتطوير مشروع آخر لتوليد الطاقة بالرياح في منطقة الزعفرانة بقدرة 50 ميغاوات.
وقالت «أكسيس باور» في بيان إنها ستبني بتطوير محطة الطاقة الشمسية في أسوان. ووقعت الشركة مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددةبمصر.
وفي مؤتمر بالقاهرة أمس الأول تحدثت أمنية صبري نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن مشروعات الطاقة الشمسية في مصر، وقالت «لدينا 80 ميجاوات. كل 20 ميغاوات في منطقة مختلفة بمصر. وهذه المشروعات تمول بالتعاون مع هيئات تمويل دولية.»
جاءت كلمة أمنية صبري في مؤتمر نظمته السفارة السويسرية بالتعاون مع جمعية الأعمال السويسرية المصرية.
وركز المؤتمر على طائرة «سولار ايمبالس2» التي تقوم برحلة حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية فقط.
وشجع ماركوس ليتنر، السفير السويسري لدى القاهرة، مصر على بحث تكنولوجيا الطائرة للمساعدة في دعم اقتصادها. وقال «فكرة ولدت في سويسرا. فكرة تجمع بين الابتكار وحماية البيئة وروح الريادة والاستكشاف. سولار ايمبالس طائرة سويسرية تجوب العالم حاليا معتمدة على الشمس فقط كمصدر لطاقتها. بلا وقود أو انبعاثات ملوثة للبيئة. سولار ايمبالس رمز قوي للابتكار. مؤشر على ما يمكننا إنجازه عندما نؤمن بعدم وجود مستحيل. فكرة ملهمة لوضع الابتكار الفني في قلب التطور الاقتصادي.»