IMLebanon

الحياة: السعودية تؤكد لسلام استمرار الهبتين العسكريتين

tammam-salam

أفادت مصادر الوفد اللبناني الى السعودية بأن رئيس الحكومة تمام سلام لقي تجاوباً وتفهماً للقضايا التي طرحها خلال الخلوة مع ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وأنه اطمأن إلى أن تنفيذ الهبتين السعوديتين المخصصتين لمساعدة الجيش والقوى الأمنية اللبنانية سيتواصل على رغم ما أشيع عن تجميد أي منهما، بعد أن أثار سلام ما يصدر من “حملات تشكيك في متابعة تنفيذ تسليم الأسلحة والأعتدة العسكرية. وأشار سلام لاحقاً في دردشة مع الصحافيين إلى أن ولي العهد قال له في الخلوة إن الهبة العسكرية للبنان ملكية لا مجال للعودة عنها من أحد ولا لعدم تنفيذها وليس هناك من إشكال في ذلك. كما قال سلام للصحافيين إن هبة البليون دولار نُفذ أكثر من نصفها حتى الآن.

وقالت مصادر الوفد اللبناني لصحيفة “الحياة” إن الأمير محمد أكد خلال المحادثات الموسعة التي جرت بحضور الوزراء الخمسة المرافقين لسلام، قبل الخلوة، استمرار دعم المملكة للبنان والثقة بقيادته والتشديد على أن القيادة السعودية تتمنى الخير لجميع اللبنانيين وتأمل باجتماعهم على كلمة واحدة في معالجة ما يواجههم من صعوبات.

وأوضحت المصادر أن سلام قدم خلال الجلسة الموسعة عرضاً للأوضاع على حقيقتها منذ تولي حكومته مهماتها وصولاً إلى اليوم، قبل أن ينتقل المسؤولان إلى خلوة بينهما.

وذكرت مصادر مقربة من سلام لـ “الحياة: أن العرض الذي قدمه سلام تناول “تراكم السلبيات في البلد منذ أكثر من سنة نتيجة عجز القوى السياسية عن انتخاب رئيس مشيراً إلى أن الوضع الأمني ممسوك في البلد على رغم الأخطار لكنه في الوقت نفسه حساس وخطير نتيجة ما يحيط به من أحداث”. وقال سلام للجانب السعودي إن المملكة ساعدت لبنان على تجاوز أزماته في السابق منذ توليها العمل من أجل اتفاق الطائف، متمنياً أن تواصل متابعتها الحثيثة في هذا المجال للمساعدة السياسية في تجاوز أزمة الشغور الرئاسي، عبر صلاتها مع كل الأطراف الخارجية والداخلية.

وأشارت المصادر إلى أن سلام شعر باهتمام كبير بالزيارة من المسؤولين السعوديين بدءاً باستقباله على ارض المطار من قبل ولي العهد. ففي زيارته السابقة استقبله أحد الوزراء وكان الرئيس ميشال سليمان في منصبه. أما في هذه الزيارة فقد تم التعاطي معه على أنه على رأس السلطة التي تقوم مقام الرئاسة.

وكشفت “الحياة” أن الوفد اللبناني حمل معه إلى الجانب السعودي ملفاً أعدّه رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر الذي كان في عداد الوفد، يتضمن مشاريع إنمائية في المناطق اللبنانية المضيفة للنازحين السوريين، للمساعدة على نهوضها واحتضان البيئات الاجتماعية الفقيرة التي يمكن أن يظهر فيها التطرّف والجنوح نحو الإرهاب.