IMLebanon

هل يصبح آيفون أداة التحكم بالمنزل الذكي؟

iphone

منذ حوالي عام، أعلنت شركة آبل عن منصة “هوم كيت HomeKit”، التي تسمح للشركات بتطوير تجهيزات وحساسات منزلية، يمكن للإنسان التحكم بها باستخدام جهازه العامل بنظام تشغيل الأجهزة الذكية “آي أو إس” iOS ، التابع للشركة.

ومن المنتظر أن تسمح منصة “هوم كيت” لمستخدم هاتف آيفون بالتحكم بأشياء على غرار أقفال الأبواب الذكية ومصابيح الإنارة وباب المرآب ومختلف أنواع الأجهزة المنزلية المؤتمتة.

وبحسب آبل، فإن أولى الأجهزة المتوافقة مع “هوم كيت” ستتوفر في يونيو المقبل، لكنها على الأغلب ستأتي بأسعار مرتفعة نسبياً مقارنة بأسعار نظيرتها التقليدية، ما يثير العديد من علامات الاستفهام حول مستقبل مثل هذه الأجهزة وإقبال المستهلكين عليها.

ويواجه بعض المطورين العاملين على ابتكار أجهزة متوافقة مع “هوم كيت” العديد من الصعوبات والمشاكل أثناء عملهم، منها قلة المكونات المصادق عليها من آبل والضرورية لبناء الأجهزة الذكية، وذلك نتيجةً لكون “هوم كيت” حديثة نسبياً، بحسب ما أشار إليه ماركوس تيمبته، المدير التنفيذي لدى “فرايدي لابز”، الشركة التي تعمل على تطوير أقفال ذكية متوافقة مع المنزل الذكي، وبالتالي لا يجد المطور الكثير من الخيارات أثناء بناء جهازه الذكي.