IMLebanon

قبرص تصف الاستثمار في احتياطيات الغاز “مجدا تجاريا”

cyprus
بعد اربعة اعوام من التنقيب عن الغاز الطبيعي، شركة نوبل انرجي الامريكية تحقق “المجد” تجاريا، كما وصفته قبرص بما يخص الاستثمار حول حقول الغاز المكتشفة قرب سواحلها.
واكتشفت نوبل انرجي اول الحقول النفطية عام 2011 في جنوب شرق قبرص، في المنطقة 12 من حقل افروديت، الذي يمكن ان يحتوي على حوالى 127.4 مليار متر مكعب من الغاز.
وتشارك “ديليك” و”افنر” الاسرائيليتين ب`30% في هذا المشروع.
وقالت وزارة الطاقة في بيان ان “نوبل انرجي الدولية وديليك للحفر وافنر للتنقيب، الذين يملكون ترخيصا للتنقيب عن النفط في المنطقة 12 من المنطقة الاقتصادية الحصرية في قبرص، اعلنوا ان افروديت مجدية تجاريا”.
ويؤكد ذلك وجود احتياطات كبيرة من الغاز القابل للاستخراج في المنطقة 12، بعد انسحاب شركات نفطية عدة بسبب عدم وجود احتياطات قابلة للاستغلال في مناطق التنقيب التي كانت فيها.
وسيقدم المستثمرون في المنطقة 12 الآن الى السلطات خطة للتنمية والانتاج, وتحديد الطريقة والجدول الزمني لاستخراج موارد الغاز وتسويقها.
ويجب ان تنال الخطة موافقة الحكومة.
واضافت الوزارة ان “هذه خطوة جديدة مهمة للاستفادة من عائدات احتياطات الغاز الطبيعي في البلاد، التي ستستغل في انتاج الكهرباء على الصعيد الوطني.. والتصدير عبر خط انابيب تحت سطح البحر الى البلدان المجاورة”.
وياتي هذا التطور بعد اعلان كونسورسيوم ايني الايطالية وكو غاز الكورية الجنوبية في مارس الماضي عدم العثور على اي احتياطي غاز او نفط يمكن استثماره.
كما سبق وان اعلنت توتال الفرنسية قبل ذلك عدم اكتشاف كميات مهمة في المنطقتين 10 و 11 التي منحت ترخيصا للاستكشاف فيهما.
وتأمل الحكومة القبرصية بدء تصدير الغاز عام 2022.
وتجري دراسة لانشاء خط انابيب تحت الماء بين حقل افروديت ومصر.
وتعارض انقرة ان تستثمر جمهورية قبرص احتياطي الغاز والنفط قبالة سواحلها قبل التوصل الى اتفاق حول توحيدها للسماح للجميع للقبارصة اليونانيين والاتراك الاستفادة من عائدات هذه الثروات.