IMLebanon

البيئيون يرفعون دعوى على خطط كاليفورنيا لترشيد استهلاك المياه لأنها تهدد الثروة السمكية

California-Drought-Sign
أقامت جماعات الحفاظ على البيئة في كاليفورنيا دعوى قضائية على مسؤولي المياه الاتحاديين في الولاي،ة قائلة بان خططهم لترشيد استهلاك المياه تدفع بعض أنواع الكائنات إلى شفا الانقراض.
تمثل هذه القضية أحدث معركة ضمن حرب المياه في كاليفورنيا التي تواجه موجة من الجفاف المدمر مضى عليها أربع سنوات.
وقال بيل غينينغز، من تحالف حماية رياضة صيد الأسماك في كاليفورنيا، في بيان أعلن فيه إقامة الدعوى القضائية أمام المحكمة الجزئية الأمريكية في سكرامنتو يوم الأربعاء الماضي «أقمنا هذه الدعوى في محاولة لمنع ما يلوح في الأفق من اندثار المصايد التي ظلت مزدهرة آلاف السنين».
واضاف «لا يمكننا ان نقف مكتوفي الأيدي ونحن نرى اندثار الأنواع لمجرد ان المصالح الخاصة استأثرت بالجهات الرقابية كما انها ترفض اعمال القانون الذي سن لحماية الأسماك وجودة المياه».
وتسعى القضية لمنع لمكتب الأمريكي لإصلاح الأراضي من تنفيذ تعديلات طارئة على اللوائح الاتحادية وتلك الخاصة بالولاية لتحويل المياه من المصايد والقنوات المائية ومناطق معيشة مهمة.
وأقر مجلس تنظيم الموارد المائية في كاليفورنيا في الآونة الأخيرة أول لوائح إجبارية جديدة في الولاية لخفض استهلاك المياه في المناطق العمرانية وذلك في إطار ترشيد استهلاك المياه. وتمت الموافقة على هذه اللوائح التنظيمية الطارئة -التي تلزم بعض قطاعات المستهلكين بخفض يصل إلى 36 في المئة- خلال اجتماع للمجلس بعد أسابيع من قيام جيري براون الحاكم الديمقراطي للولاية بالوقوف وسط مروج جبلية جدباء ليأمر بتوزيع المياه بنظام البطاقات.
وتنص اللوائح بخفض الاستهلاك بنسب تتراوح بين أربعة و36 في المئة، بحيث تلزم قطاعات المستهلكين ذات الاستهلاك الأعلى بالحد الأقصى من الخفض.
ومن بين الأهداف الرئيسية للوائح التنظيمية الجديدة خفض المياه المستخدمة في ري حدائق الزهور ومختلف أنواع المتنزهات والحدائق المفتوحة. وتطالب اللوائح التنظيمية المقترحة مرافق المياه بتقديم تقارير دورية عن تطور الأوضاع حتى المناطق الصغيرة، مطالبة بجمع بيانات عن استهلاك المياه مع تقليل فترات الري إلى يومين فقط في الاسبوع.
ودخلت كاليفورنيا عامها الرابع من موجات الجفاف الشديد حيث وصلت كتل الجليد على قمم الجبال -التي عادة ما توفر نحو ثلث احتياجات الولاية من المياه- عند أدنى مستوى قياسي لها ما أجبر المزارعين على حرث رقعة زراعية تصل إلى آلاف الافدنة.
وتزرع كاليفورنيا نحو نصف حاجة الولايات المتحدة من الفاكهة والخضروات.