IMLebanon

مكالمات “واتساب” ليست مجانية في لبنان

whatsapp
حظي تطبيق المراسلة “واتساب” في الفترة الأخيرة على لقب “أكبر شبكة تراسل في العالم”، بعدما أصبح من أكثر التطبيقات استخداماً على الهواتف الذكية، حيث يمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة دفعت شركة “فيسبوك” للاستحواذ عليه مقابل 19 مليار دولار.

التطبيق أصبح حديث الساعة، بعدما أطلقت شركة “واتساب” خدمة المكالمات الصوتية المجانية مطلع العام 2015 الذي يعمل الآن على جميع الهواتف الذكية، ومع أنّ التطبيق ليس الأول من نوعه الذي يُطلق هذه الخدمة، لكنّ مستخدميه حول العالم أظهروا “هستيريا” في التعامل مع إطلاق الميزة، بالرغم من المشاكل الكثيرة التي رافقت الخدمة.

ومع ازدياد عدد مستخدمي هذه الميزة، يعتقد أغلب الناس أن الاتصالات عبر “واتساب” مجانية 100 في المائة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن من يرغب بالاتصال عبره يقوم باستخدام الإنترنت عبر هاتفه، ومن المعروف أنّ الإنترنت في لبنان بطيء وباهظ الكلفة.
ويعاني عدد من مستخدمي ميزة استعمال الاتصال عبر “واتساب” من كلفة الاستهلاك العالية للإنترنت إلى جانب الكثير من المشاكل الأخرى. يقول أحمد مصري، إنه مع خدمة الإنترنت الرديئة في لبنان يحتاج الشخص للاتصال عدة مرات في الشخص الآخر؛ ما يزيد كلفة الاستهلاك.

أما شربل قرقماز؛ فهو يعاني من مشكلة في اتصال “واتساب” عندما يتلقى اتصالاً من شخص يقطن خارج بيروت أو خارج البلاد”. ويقول: “أعاني من انقطاع دائم وازدياد استهلاك الميغابايت، وقد تصل الدقيقة الواحدة إلى 5 ميغابايت؛ مما يدفعني الى إعادة التعبئة أكثر من 4 مرات في الشهر الواحد”.
أما الشابة نهى صندقلي تقول: “أشعر أحيانا ونتيجة الاستهلاك الهائل للميغابايت جراء الاتصال عبر واتساب أنّ الاتصال عبر الشبكة العادية أوفر؛ بالإضافة إلى الصدى الذي يرافق كل المكالمات، فأسمع صوتي عدة مرات خلال المكالمة الواحدة”.

إذا فإن من يقوم بالاتصال عبر الـ “واتساب” ومن يتلقى يدفعان سوياً كلفة الاتصال؛ وذلك عبر استهلاك الميغابايت للمتصل والمتلقي. ولكن هذه الكلفة لا يعاني منها مشتركو الـ “‏WiFi‏”، إلا أنّ الخدمة قد تستهلك ‏كميّة كبيرة من الميغابايت للهواتف المتصلة على الإنترنت من خلال الـ ‏‎3G‎‏ والـ ‏‎4G‎‏.

ووفقا لما قاله رئيس مجلس الإدارة ومدير عام شركة “ألفا”، مروان حايك، في مقابلة مع “العربي الجديد”: “يستهلك المتصل ما يقارب الميغابايت الواحد (1MB) في الدقيقة للمكالمة على شبكتي 3G و 4G LTE من “ألفا”، ويستهلك متلقي الاتصال الكمية نفسها من الميغابايت خلال المدة نفسها”. وعن تكلفة المكالمات الصوتية العالية الجودة HD لتطبيق واتساب يشرح “لا تتوفر في لبنان المكالمات الصوتية العالية الجودة HD لتطبيق واتساب، لكن من جهة أخرى تتوفر مكالمات الفيديو العالية الجودة HD عبر تطبيق Skype، ويتم استهلاك ما يقارب 39MB للدقيقة الواحدة لكل مكالمة”. وبذلك، كل 500 ميغابايت في لبنان تكلف تعبئتها 10 دولارات أميركية تغطي حوالي 6 ساعات من المكالمات عبر “واتساب”‏ أي ما يعادل 11 دقيقة في اليوم،‏ فيما تكلف مكالمة الهاتف عبر الشبكة 25 سنتاً في الدقيقة الواحدة أي تغطي الـ 10$ حوالي 40 دقيقة، وبذلك تكون مكالمات “واتساب”… غير مجانية إطلاقاً.