IMLebanon

قيادي في 14 آذار لـ”اللواء”: ما كشفه قاسم يعبر عن الخلفية الحقيقية لموقف عون

march 14 logo

 

أوضح قيادي في قوى 14 آذار لصحيفة “اللواء” انه “إذا كان التطور الذي عبر عنه نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم يتعلق بالتطورات الميدانية على جبهة القلمون، ومحاولات التطبيع مع الوضع السوري في بعض الأوساط الدولية، فإن هذا الموقف سيرفع من حجم التوتر، ومن غير المستبعد ان يثار على طاولة جلسة الحوار الثالثة عشرة بين “المستقبل” و”حزب الله” مطلع الأسبوع المقبل، باعتبار ان مثل هذا الموقف لا يترك مجالاً للأخذ والرد أو الحوار حول البند المتعلق بالرئاسة الأولى”.
ورأى المصدر نفسه ان “ما كشفه الشيخ قاسم يعبر عن الخلفية الحقيقية لموقف رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون حيث ان معركته لا تتعلق بتعيين قائد للجيش بقدر ما هي معركة الرئاسة الأولى”.

اما بالنسبة للآلية، فإن مصدراً وزارياً سأل: “ماذا لو وضع موضوع التعيينات كبند مستقل على جدول الأعمال، ولم ينجح المجلس في اتخاذ قرار، هل تنتهي الجلسة أم ننتقل إلى بند آخر؟”.

أضاف المصدر انه “في حال أصرّ الفريق العوني مدعوماً من وزيري “حزب الله” بنقل معادلة شامل روكز قائداً للجيش أو لا جلسات، فإن خلافاً حقيقياً سيحصل، والموقف الآخر (أي عون وحزب الله) سيمثل خروجاً على الأعراف ودستورية الجلسات، وبالتالي، فإنه سيلحق ضرراً فعلياً ليس بمصالح المواطنين بل بالانتظام العام في البلاد”.