IMLebanon

عمال الكهرباء: عدم ربط حقوقنا بمقدمي الخدمات

ElectricityEPSEmployees
جدّدت نقابة عمّال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان عرض مطالبها المتعلقة بـ”فتح اعتماد لتغطية حساب أدوية (عناية طبية للمستخدمين الحاليين الموجودين بالخدمة) وفتح اعتماد لنظامي عائدات الجباية والمحاضر وإقرار موازنة العام 2015 للمؤسسة، وعدم المس بالبنود الخاصة بالمستخدمين والعمال، والإفراج عن عقد المصالحة موضوع الساعات الإضافية المشغولة عن العام 2012 والموافق عليها من قبل هيئة التشريع والإستشارات في وزارة العدل، والموجودة لتاريخه في أدراج وزارة الطاقة والمياه. اضافة الى تطبيق الحكم الصادر بتعديل المرسومين 748 و749 بالدرجتين والربع بالمئة أقدمية للفئات الثالثة وما فوق لإنصافهم بتحقيق العدالة والمساواة”.
المطالب التي تعتبر “حقوق ومكتسبات العمال والمستخدمين” ليست بجديدة، وإنما لم تُعطَ حتى اليوم، برغم صدورها “بمراسيم موافق عليها من قبل الوزارتين المعنيتين” (الطاقة والمالية)، نتيجة “توافق بعض القيمين في الوزارتين على قضمها تمهيداً لإلغائها” على حد تعبير نقيب العمال والمستخدمين، شربل صالح، الذي أشار الى ان النقابة حاولت “مراراً وتكراراً التواصل مع الوزارتين لرأب الصدع وإعادة الحق لأصحابه، فلم نلق منهم آذاناً صاغية”. واعتبر صالح خلال اعتصام للنقابة نفذته في مبنى مؤسسة الكهرباء المركزي، ان “صراع النفوذ بين المنفذين في الوزارتين هو ما أوصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم، فلماذا التجني علينا بلقمة عيشنا وتحميل المستخدمين والعمال فشل سياستهم”. وطالب صالح “وزيري الطاقة والمياه، والمالية وضع الأمور في نصابها الصحيح وعدم التشفي من المستخدمين والعمال وتحميلهم ما لا طاقة لهم على تحمّله، جراء مواقف يتّخذها بعض المنفذين في الوزارتين وبشكل استنسابي. فما يوافق عليه اليوم يصار لرفضه غداً”، كما طالب بـ”عدم ربط حقوق العمال ومكتسباتهم ومطالبهم بشركات مقدمي الخدمات”.
وحذّر من “أسلوب القضم الممنهج لحقوق العمال ومكتسباتهم كما حصل سابقاً بالتعرفة المخفضة وبدل الملابس وغيرها من المكتسبات”، متعهداً أمام جميع المستخدمين والعمال بـ”المطالبة مجدداً بإعادة التعرفة المخفضة وفتح اعتمادات الملابس كبند أساسي من بنود الموازنة”.
وبموازاة الإعتصام المركزي، أعلن مجلس نقابة مستخدمي وعمال شركة كهرباء قاديشا، “تضامنه مع نقابة مستخدمي كهرباء لبنان”. ودعا المجلس في بيان الى “الاضراب ليوم واحد يوم غد الاربعاء”، على ان يستثنى من الاضراب “المناوبة والمناورة والسنترال والمحطات الرئيسية والمعامل”.