IMLebanon

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2015

AudiBank
كشفت مجلة (فوربس الشرق الأوسط) عن قائمتها السنوية لأقوى الشركات العربية في العالم العربي لعام 2015، وذلك فى احتفالية متميزة، في فندق أوبروي بدبى، حضرها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، ومصر، وكافة دول المنطقة. وتم الاحتفاء بالشركات التي تصنع النجاحات العربية، وتضعها على الساحة العالمية، منها: شركة (سابك)، بنك قطر الوطني (QNB) وشركة (اتصالات) الإمارات، وشركة الاتصالات السعودية) (STC، والشركة السعودية للكهرباء، وتم توزيع الجوائز، وكان من بين المكرمين بنوك وشركات كبرى مثل: بنك (دبي الإسلامي) وشركة اتصالات (الإمارات)، و شركة ( Ooredoo ) القطرية، ومجموعة الطيار للسفر القابضة.

كما تضمنت المحاور الرئيسية للاحتفالية الكشفَ عن العدد الجديد من مجلة (فوربس الشرق الأوسط)، الذي احتوى تصنيفاً شاملاً لقائمة أقوى الشركات العربية، إلى جانب لقاءات مع بعض القادة صنّاع النجاح فى تلك الشركات المكرمة منهم : محمد عبدالرحيم الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات متاجر تجزئة السلع الفاخرة (باريس غاليري).

عقب الفعالية تحدثت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط) ونائب رئيس دار (الناشر العربي) قائلة: “بالنيابة عن فريق المجلة، أود تهنئة جميع الشركات الأقوى في المنطقة العربية، التي تعمل على دعم الاقتصاد العربي، وتوفير فرص عمل للشباب، ومستقبل أفضل للأجيال القادمة. فتميز وازدهار الشركات العربية لهو خير دليل على تحسن الاقتصاد العربي وقدرته على تجاوز أزمات تراجع أسعار النفط والاضطرابات السياسية التي تمر بها بعض دول المنطقة، وأشكر كل من أسهم في إنجاح هذه الأمسية، وتضيف: “احتفالنا الليلة بأقوى الشركات في العالم العربي، وبالعدد الأحدث لمجلة (فوربس الشرق الأوسط) وما يتضمنه من موضوعات خاصة تتعلق بتلك المناسبة السنوية المهمة، هما ثمرة أشهرٍ من العمل الدؤوب. فقد عمل فريق المجلة بمثابرةٍ لوضع تصنيف شامل ومحتوى تحريري غني، فيما أسهمت جهود شركائنا الكرام في تمهيد الطريق لإقامة تلك الأمسية الرائعة.
وأشارت خلود إلى أن الاحتفال يقام بشراكة من قبل (فوربس الشرق الأوسط) مع عدد من الشركاء المميزين وهم: مجموعة (الطيار للسفر القابضة) إحدى أكبر شركات السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المجموعة العالمية (ستاليون غروب)؛ فندق (أوبروي دبي)؛ جامعة (سكاي لاين)، وشركة (إليجانت ريزورتس) المتخصصة في رحلات السفر الفاخرة، وشركة (الدانوب لمواد البناء)؛ وشركة النخبة لخدمة الطائرات الخاصة (EES)، والشريك الإذاعي الرسمي والحصري عين دبي 103.8.
وتعليقا على الفعالية قال الأستاذ/ كريم بيـزيد، المدير العام لفندق أوبروي-دبي، الذى شارك (فوربس الشرق الأوسط) في إقامة هذه المناسبة الخاصة ” أود أن أشكر (فوربس الشرق الأوسط) على إقامة هذا الحدث، وتكريم الشركات الكبرى، وهذا ما يدفع بالمنطقة العربية عامة نحو التميز والرخاء في المستقبل القريب، لافتاً إلى أن فندق أوبروي دبي نجح خلال فترة قصيرة في أن يكون إضافة قوية لقطاع الضيافة في دبى والمنطقة العربية وأن يصبح واجهة أولى للاحتفالات وتكريم المتميزين.

وكشفت (فوربس الشرق الأوسط) خلال الحفل عن قائمة (أقوى الشركات العربية في العالم العربي 2015) والتي ترسم صورة واضحة عما مرت به أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار عام صعب فى ظل هبوط أسعار النفط والاضطرابات السياسية في المنطقة، وهو ما انعكس بدوره على أسواق المال في العالم العربي.
فمن بين 10 أسواق مال تضمنتها قائمة أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2015، لم يتمكن إلا سوقا مصر والمغرب من الارتفاع على مدار العام الماضي بنسبة 30% و5% على التوالي، وهو ما لا يعد مفاجأة، وخاصة بالنظر إلى مصر، فعلى الرغم من الضعف النسبي للأداء الاقتصادي، إلا أنها تمر بمرحلة التعافي من الاضطرابات السياسية.
وبرغم هبوط إجمالي القيمة السوقية لأقوى الشركات في العالم العربي في العام الجاري بنسبة 5 % لتسجل 947 مليار دولار مقارنة بـ2014، إلا أن تلك الشركات حققت أداءً إيجابياً في باقي المعايير؛ مع افتراض أن القيمة السوقية لعدد من الشركات العربية تأثرت بتفاعل المستثمرين مع الأخبار السلبية، فصعدت الإيرادات الإجمالية للشركات بالقائمة بنسبة 6.5% لتسجل 348 مليار دولار خلال العام الماضي، كما ارتفع صافي الأرباح المجمع لتلك الشركات بنسبة 8.9 % ليسجل 70.7 مليار دولار، وزادت الأصول بـ12.8% لتقترب من حاجز الـ3 تريليون دولار.

ForbesME-CompaniesArabWorld2015byCountries

وقد هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على قائمة أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2015 بواقع 78 مشاركة، وهو ما يعد أكثر من ضعف القطاع الصناعي الذي احتل المرتبة الثانية بعدد 35 شركة، فيما حل قطاع العقارات والإنشاءات في المركز الثالث بواقع 18 شركة.

ForbesME-CompaniesArabWorld2015bySector

سعودية

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول المشاركة بالقائمة من حيث عدد الشركات، فقد اشتملت القائمة على 59 شركة متداولة في سوق المال السعودي (تداول)، بقيادة عملاق البتروكيماويات السعودي (سابك) الذي تصدر القائمة، ثم شركات الاتصالات السعودية و(السعودية للكهرباء) و(البنك الأهلي التجاري) التي جاءت ضمن الـ10 الكبار، وبلغت القيمة السوقية للشركات السعودية المدرجة بالقائمة نحو 436.5 مليار دولار، في حين بلغت الإيرادات 158.9 مليار دولار، بينما بلغ حجم صافي الأرباح قرابة 29.1 مليار دولار، والأصول 906.28 مليار دولار.
الإمارات العربية المتحدة
حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية فى قائمة هذا العام بعدد 40 شركة، أكثر من نصفها مدرج في سوق أبوظبي لتداول الأوراق المالية، وضم الـ10 الكبار شركة (الإمارات للاتصالات (اتصالات)، وبنك (أبوظبي الوطني)، وبنك (الإمارات دبي الوطني)، وبنك (الخليج الأول) .
وقدرت القيمة السوقية للشركات الإماراتية المدرجة فى القائمة بنحو 193.4 مليار دولار، وبلغ حجم الإيرادات 68.8 مليار دولار، وبلغ صافي الأرباح 16.7 مليار دولار، وقدرت الأصول بنحو 665 مليار دولار.

قطر

ضمت القائمة 26 شركة متداولة في سوق قطر، بقيادة بنك قطر الوطني (QNB) الذي جاء في المرتبة الثانية بالقائمة، والمرتبة الأولى بين الشركات المدرجة بالقائمة من حيث قيمة الأصول، كما شملت القائمة شركات أخرى من قطر مثل ( Ooredoo )، وصناعات قطر. وقدرت القيمة السوقية للشركات القطرية المدرجة بالقائمة نحو 162.2مليار دولار، وبلغت الإيرادات 37.5 مليار دولار، وبلغ صافي الأرباح 12.2 مليار دولار، والأصول 370.4 مليار دولار.

مصر

اكتفت الدول من خارج دول مجلس التعاون الخليجي بأقل من ربع الشركات المدرجة بالقائمة بقيادة مصر التي تواجدت بـ19 شركة، بقيادة (البنك التجاري الدولي) بقيمته السوقية البالغة 6.3 مليار دولار، وأصول تقدر بحوالي 20 مليار دولار، كما ضمت القائمة أيضاً شركات مصرية معروفة مثل (المصرية للاتصالات) و(طلعت مصطفى) اللتين جاءتا ضمن أكبر 100 شركة بالقائمة. وبلغت القيمة السوقية للشركات المصرية المدرجة بالقائمة نحو 25.4 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 15.1 مليار دولار، وبلغ صافي الأرباح 2.1 مليار دولار، والأصول 69.6 مليار دولار.

الكويت

تصدر بنك الكويت الوطني ( NBK) قائمة الشركات الـ14 المدرجة بسوق الكويت لتداول الأوراق المالية، والتي شملتها قائمة (فوربس) لأقوى الشركات العربية فى العالم العربى لعام 2015، وحقق البنك صافي أرباح بقيمة 920 مليون دولار عام 2014، مرتفعاً بحوالي 10% مقارنة بالعام السابق، كما ضمت القائمة شركتي (بيت التمويل الكويتي) و(زين)، ليشكلان معاً أقوى 3 شركات مدرجة في سوق الكويت مشمولة بالقائمة.
وقدرت القيمة السوقية للشركات الكويتية المدرجة بالقائمة بنحو 54.8 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 24.3 مليار دولار، وصافي الأرباح 3.6 مليار دولار، وقدرت الأصول بنحو 266.6 مليار دولار

المغرب

شاركت المغرب بقائمة العام الجاري بـ12 شركة، 5 منها من قطاع البنوك والخدمات المالية مثل البنك التجاري (وفا)، و(البنك الشعبي المركزي)، و(البنك المغربي للتجارة الخارجية) والذي يرأسه المساهم الملياردير عثمان بن جلون، وسجلت تلك البنوك أصولاً بـ44.3 مليار دولار، و34.2 مليار دولار، و27.2 مليار دولار على التوالي. وقدرت القيمة السوقية للشركات المغربية المدرجة فى قائمة (فوربس) بنحو 27.2 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 11.5 مليار دولار، وصافي الأرباح 1.7 مليار دولار، والأصول 127.59 مليار دولار.

الأردن

تتوزع الشركات التسعة المتداولة في سوق عمان لتداول الأوراق المالية المشمولين بالقائمة بواقع 5 بنوك، وشركتين بالقطاع الصناعي، وشركة لكل من قطاعي الاتصالات والبتروكيماويات، وتصدر (البنك العربي) الشركات الأردنية بالقائمة بقيمته السوقية البالغة 5.5 مليارات دولار، يليه بنك (الإسكان للتجارة والتمويل) و(البوتاس العربية). وقدرت القيمة السوقية للشركات الأردنية المدرجة فى قائمة هذا العام بنحو 14.6 مليار دولار، أما الإيرادات فبلغت 12.48 مليار دولار، وبلغ صافي الأرباح 1.22 مليار دولار، وبلغت الأصول نحو 75.47 مليار دولار.

سلطنة عُمان

تصدر بنك (مسقط) الشركات الـ9 المدرجة في سلطنة عُمان المشمولة بالقائمة، وسجل البنك صافي أرباح بقيمة 424 مليون دولار، مرتفعاً بقيمة 7.5% عن 2013، بقيمة سوقية تصل إلى 3 مليارات دولار، وإيرادات 1.25 مليار دولار و2.17 مليار دولار أصول، وجاءت الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) في المركز الثاني بين الشركات العُمانية المشمولة بالقائمة. وبلغت القيمة السوقية للشركات العمانية المدرجة فى قائمة (فوربس الشرق الأوسط) (أقوى الشركات العربية لعام 2015) بنحو 10.87 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 4.81 مليار دولار وصافي الأرباح 1.27 مليار دولار، بينما بلغت الأصول 66.38 مليار دولار.

البحرين

شملت القائمة 8 شركات متداولة في سوق البحرين، 4 منها ضمن أقوى 100 شركة، كما أن معظم الشركات البحرينية بالقائمة بقطاع البنوك والخدمات المالية مثل (البنك الأهلي المتحد) و(المؤسسة العربية المصرفية)، وجاءت شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) في المرتبة الثالثة بين الشركات البحرينية المشمولة بالقائمة، وتعد الشركة ضمن أكبر شركات صهر الألومنيوم في العالم. وبلغت القيمة السوقية للشركات البحرينية المدرجة فى قائمة (أقوى الشركات العربية) نحو 15.2 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 8.1 مليار دولار، وبلغ صافي الأرباح 1.8 مليار دولار، بينما بلغت الأصول 110.71 مليار دولار.

لبنان

شملت القائمة 4 بنوك متداولة في سوق لبنان، بقيادة بنك (عوده) الذي حل في المرتبة الـ43 بالقائمة، ومن الجدير بالذكر أن القطاع المصرفي في لبنان تأثر بحالة عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه البلاد، ما دفع وكالة (موديز) لتخفيض تصنيفها لبنك (عوده) وبنك (بلوم) وبنك (بيبلوس) في ديسمبر 2014 . وقدرت القيمة السوقية للشركات اللبنانية في قائمة فوربس (أقوى الشركات العربية في العالم العربي لعام 2015) نحو 6.6 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 6.5 مليار دولار، وبلغ صافي الأرباح 1 مليار دولار، والأصول 103.68 مليار دولار.

وتعد قائمة هذا العام نتاج مسح شامل أجراه فريق أبحاث المجلة على 1245 شركة متداولة في أسواق المال العربية، مستثنياً الدول التي تمر باضطرابات سياسية مثل سوريا وليبيا واليمن والسودان وفلسطين والعراق، كما تم استبعاد الشركات التي لم تفصح عن قوائمها المالية السنوية عن العام الماضي بنهاية يوم 30 أبريل/ نيسان 2015، بجانب استبعاد 233 شركة تكبدت خسائر خلال العام الماضي، وكذلك تم استبعاد 63 شركة متداولة هي في الأصل تابعة لشركات أخرى متداولة. وتم ترتيب قائمة أقوى الشركات العربية وفقاً لـ4 معايير كل على حدة؛ الإيرادات، وصافي الأرباح والأصول، والقيمة السوقية، مع إعطاء أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير. كما تم توحيد جميع الأرقام وتحويلها إلى الدولار الأمريكي بسعر الصرف في الأول من أبريل/ نيسان 2015، فيما تم احتساب القيمة السوقية وفقاً لأسعار إغلاق الأسهم في التاريخ نفسه. لتكون النتيجة قائمة مفصلة لـ(أقوى 200 شركة عربية) يتضح منها مدى النجاحات والإسهامات الفعالة التي حققتها في مشوار التنمية الاقتصادية، والتطور المنشود والآليات والاستراتيجيات التي تتبعها الشركات في أعمالها للحفاظ على ربحيتها.

الشركات العربية الأكثر تأثيراً في العالم العربي

كما شهد حفل (فوربس الشرق الأوسط) أيضاً تكريم (الشركات العربية الأكثر تأثيراً في العالم العربي لعام 2015) وهي شركات منتمية للقطاع الخاص، وتمثل ركيزة أساسية لاقتصادات الدول العربية، خاصة لإسهامها بقوة في زيادة فرص التوظيف، وزيادة حجم الأموال التي تقوم بضخها في الاقتصاد العربي بوجه عام، وقد عمدت (فوربس الشرق الأوسط) إلى إصدار قائمة مخصصة لهذا النوع من الشركات، وفقاً لمعايير دقيقة في قياس أدائها، منها عدد الموظفين، وعمر الشركة، والوجود الدولي، وعدد الشركات التابعة، والحضور الإعلامي، وقام فريق البحث بتعيين أوزان نسبية مختلفة لكل معيار وفقاً لأهميته، وترتيب الشركات العربية وفقاَ لعدد النقاط المجمع لتلك المعايير، لتكون النتيجة قائمة مفصلة لـ(أكثر 100 شركة عربية تأثيراً في العالم العربي) ممن أسهمت بدور بارز في نهضة المجتمع وتنميته، بتوفيرها فرص عمل، ودعمها لنشاطات الأعمال الخيرية وبرامج المسؤولية الاجتماعية.
وتصدرت شركة (محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده) تلك القائمة، وتبعتها كل من مجموعة (بن لادن) السعودية ومجموعة (الفطيم) الإماراتية، ومجموعة (دلة البركة) السعودية ومجموعة (الزامل القابضة) و(صناعات الغانم) و(ماجد الفطيم القابضة) ومجموعة (عبداللطيف جميل) ومجموعة (الغرير) وشركة (إبراهيم الجفالي وإخوانه).