IMLebanon

فيسبوك يستعد لتوسيع نطاق انتشاره

facebook-4
بعد أن استطاع موقع التواصل الاجتماعي- فيسبوك، ضم معظم سكان العالم خلال بضع سنوات، فإنه على استعداد الآن كي يوسع من نطاق انتشاره وصولاً إلى المقيمين في دول لا تخدمها شبكة الإنترنت، ولا يستطيع سكانها الوصول إلى الأسواق العالمية.
لدينا اليوم 4 مليار شخص في العالم ليس لديهم إمكانية وصول للإنترنت، وبالتالي فإنهم لا يستطيعون استخدام فيسبوك، بينما يعيش 3.4 مليار منهم في 20 دولة، وفقاً لدراسة جديدة نشرت مؤخراً من قبل شركة (ماكينزي آند كومباني- McKinsey & Company).
وقد تضمن التقرير أن غالبية الناس الذين لا يتصلون بالشبكة هم من سكان المناطق الريفية وأصحاب الدخل المنخفض وكبار السن والأميين والإناث. فهناك عدد يتراوح بين 1.1 و 2.8 مليار شخص هم خارج نطاق شبكات الهواتف، كما أن 920 مليون شخص من الذين لا يتصلون بالشبكة هم من الأميين، بالإضافة إلى أن فرص النساء في الدول النامية للاتصال بالإنترنت تقل بنسبة 25% مقارنة بالرجال.
وقد وصف “سي كي براهالاد” أن العالم النامي هو الثروة التي تشكل قاعدة الهرم، بمعنى أن هناك تريليونات الدولارات من الاستثمارات الكامنة في هذه الجزء من العالم. غير أن المديرين والمسوقين في الماضي تجاهلوا هذه الأسواق، لاعتقادهم بضعف العوائد المتوقعة أو التكلفة العالية للاستثمار فيها.
ولهذا قرر موقع فيسبوك الاستفادة من هذه السوق واستغلالها، باتباع استراتيجية جديدة تقوم على مرحلتين: من خلال إسقاط الحواجز التي تحول دون وجود اتصال مع الشبكة. وتمثل هذا التوجه بتوقيع الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، شراكة مع عدد من الشركات لتأسيس مشروع الإنترنت المجاني (إنترنت دوت أورغ – Internet .org) لتمكين هذه الفئات من الحصول على اتصال مع شبكة الإنترنت.
وكان قد جاء في بيان صحافي للشركة ما يأتي: “لربط كل شخص في العالم مع شبكة الإنترنت، نحن بحاجة إلى حل بعض المشكلات المتعلقة بإمكانية الاتصال بالشبكة. ومن خلال دراسة التحديات الاجتماعية والاقتصادية ومعوقات البنية التحتية، فإننا نأمل أن يكون هذا التقرير مفيداً للمؤسسات وللمبتكرين الذين يعملون في مجال تطوير حلول جديدة.”
أما المرحلة الثانية فستكون من خلال إيجاد تطبيقات جديدة تسهل على الناس الذين يستخدمون الجيل الأول من الهواتف النقالة، أو الذين يواجهون مشكلة الاتصال الضعيف بالشبكة، للاستفادة من فيسبوك بشكل أكبر، مثل تطبيق (فيسبوك لايت- Facebook Lite) الذي أطلقته الشركة مؤخراً.
وقد تكون مثل هذه الخطوات تمثل البداية فقط، في الوقت الذي قد تتمكن فيه الشركة من نشر التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، وإثراء المساهمين في هذه العملية.