IMLebanon

بالصور.. جبيل تحتفل بعيد قديستها أكويلينا

jbeil-new

إحتفل الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة مع الجبيليين بعيد القديسة الشهيدة اكويلينا الجبيلية مساء اليوم في سوق جبيل. ولفت في عظته ان جبيل “لا تزال من المدن القليلة المحافظة على ايمانها وتواضعها، وطلب من الأهالي الحفاظ عليها وحبها أكثر لأنها بالإضافة الى كونها مدينة الحرف والحضارة، فهي مدينة القداسة ويجب التمسك بها”، آملاً ان “يباركها الله بشفاعة القديسة اكويلينا”.

jbeil saint. 4

وهنأ نعمة رئيس بلدية جبيل-بيبلوس زياد الحواط بفوز المدينة بلقب “عاصمة السياحة العربية للعام ٢٠١٦” وتمنى ان “تبذل كل الجهود لتبقى جبيل مدينة التعايش والمحبة كما هي اليوم”.

ولدت القديسة أكويلينا عام 280 في مدينة بيبلوس (جبيل) الفينيقية، وتربت تربية صالحة كسائر بنات عصرها، لا يميّزها عنهنّ سوى الذكاء الحاد والفهم النادر، وقد أدركت الرشد قبل أوانه عمراً وعقلاً.

jbeil saint. 6

توفيّ والدها وهي في التاسعة من العمر، فنشأت على يد أسقف جبيل آنذاك أوتاليوس، في تعليم الإيمان المسيحي ووعت كل حقائقه. وأخذت تعلّمها وتشرحها لكل من تراه.

يدلّ اسم “أكويلينا”، ذات الأصول اللاتينية، إلى النسر، وقد أطلق عليها لقب “فرخ النسر”.

عندما بلغت أكويلينا سن الثانية عشرة، أخذت تؤنب صديقاتها الوثنيات وتعلّمهم الدين المسيحي، وتعرّفهم إلى المسيح الذي افتدى الناس بنفسه ليخلّصهم من العذاب، فيهبهم الحياة الأبدية. وكانت تدعوهم إلى ترك عبادة الأوثان واعتناق الدين المسيحي.

jbeil saint. 1

وصلت أنباء تبشيرها إلى مسامع الملك الروماني، والي جبيل، الذي عرف بكرهه للمسيحيين، فحاول عبثاً إيقافها ومنعها من التبشير، لكنها لم ترضخ لتهديداته بالقتل والتعذيب.

فأمر بغرز جسمها بآلات حديدية حادة محمّاة على النار، لم تحتمل العذاب فوقعت على الأرض مغمياً عليها. اعتقد الجميع أنها توفيت، فنقلوها إلى خارج المدينة، إلا أن العناية الإلهية لم تتركها، إذ زارها الملاك وشفاها وعزّاها وشددها على الثبات.

jbeil saint

وعلى الفور، عادت أكويلينا الصغيرة إلى المدينة، وتوجهت بنفسها إلى الملك ليرى بعينه المعجزة فيرتدّ، إلا أنه استشاط غيظاً وأمر بقطع رأسها. وفوراً قطعوا رأسها، فخرج منه لبناً بدل الدم، دلالة على طهارتها.

jbeil saint. 2

وهكذا استشهدت القديسة أكويلينا وهي في الثانية عشرة من العمر، في 13 حزيران عام 292.

jbeil saint. 9

jbeil saint3