IMLebanon

الليلة انطلاقة مجموعة الموت التي تضّم الأرجنتين والأوروغواي

argentina-uruguay

 

من التشيلي… انطلقت الـ”كوبا أميركا”

والليلة انطلاقة مجموعة الموت التي تضّم الأرجنتين والأوروغواي

تقرير خالد مجاعص

انطلقت فجر السبت بطولة الـ”كوبا أميركا” في التشيلي، والتي تضمّ 12 منتخباً من القارّة الأميركيّة الجنوبيّة ووسطها. بطولة الكوبا أميركا قسّمت إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى تضمّ كلّ من التشيلي، الدولة المضيفة، إضافة إلى المكسيك وبوليفيا والإكوادور.

المجموعة الثانية والتي عرفت بمجموعة الموت تضّم الأرجنتين والأوروغواي وجامايكا والباراغواي.

المجموعة الثالثة تضّم البرازيل وكولومبيا والبيرو وفنزويلّا.

وانتهت فجراً مباريات الدور الأوّل من المجموعة الأولى، حيث فرض المنتخب البوليفيّ تعادلاً سلببيّاً على نظيره المكسيكيّ، في لقاء جمع الفريقين في مدينة فينيا ديل مار، في مستهلّ مشوارهما في المجموعة الأولى. وكان المنتخب المكسيكيّ هو الأكثر سيطرة على مجريات الأمور في غالبيّة أوقات المباراة، على الرغم من غياب أبرز نجومه عن البطولة بسبب الإصابات، والتركيز على بطولة الكأس الذهبيّة لاتّحاد الكونكاكاف الشهر المقبل. لكنّ المنتخب البوليفي كان يسعى إلى الخروج بنقطة من أولى مبارياته في البطولة وكان له ذلك.

وحصد كلا الفريقين نقطتهما الأولى في المجموعة الأولى، التي يتصدرّها المنتخب التشيليّ المضيف بثلاث نقاط، حصيلة فوزه في مباراة افتتاح البطولة الخميس بهدفين نظيفين على نظيره الإكوادوريّ متذيّل الترتيب.

وينتظر محبّو كرة القدم انطلاق المجموعة الثانية الليلة بمباراتين تجمع الأولى الأوروغواي وجامايكا والثانية الأرجنتين والباراغواي.

الأرجنتين والباراغواي

تبدو الأرجنتين مرشّحة فوق العادة لإنهاء صيام يبلغ 22 عاماً في مسابقة الكوبا أميركا، ويحظى منتخب الأرجنتين بأهمّ قوّة هجوميّة في البطولة، بوجود نجم برشلونة ليونيل ميسّي الذي صنع المعجزات لفريقه الكاتالونيّ هذا الموسم عبر إحرازه الثلاثيّة التاريخيّة، بطولة الدوري الإسبانيّ وكأس إسبانيا وبطولة دوري أبطال أوروبّا التشامبينزليغ. وإلى جانب ميسّي، ستعتمد الأرجنتين في شكل خاصّ على سيرجيو أغويرو وغونزالو هيغواين، مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزيّ، إضافة إلى كارلوس تيفيز مهاجم جوفنتس تورينو الإيطاليّ، والذي قاد فريقه إلى إحراز لقب الكالسيو، والتأهّل إلى نهائيّ دوري أبطال أوروبّا التشامبينز ليغ.

ومن المتوقّع أن يعتمد المدرّب الخبير مارتينو الذي تولّى مهمّة المدير الفنّي لمنتخب التانغو مكان أليخاندرو سابيلا إعادة تيفيز إلى التشكيلة الأساسيّة، بعدما كان مستبعداً في الفترة السابقة. كذلك سيسعى مارتينو الى الاعتماد في خطّ الوسط على لاعبه المفضّل أنخيل دي ماريا لتطبيق نزعته الهجوميّة على أرض الملعب كعنوان رئيسيّ للمنتخب الأرجنتينيّ. ومن الركائز الأساسيّة التي سيعتمد عليها مارتينو خافيير ماسكيرانو لقيادة خطّ الدفاع.

ويسعى المنتخب الأرجنتينيّ إلى تأكيد التوقّعات التي تضعه في قمّة المرشّحين للتتويج باللقب، نظراً إلى الأسماء التي يمتلكها في الخطّ الأماميّ تحديداً.

إلّا أنّ منتخب الباراغواي بقيادة نجمه المخضرم روكي سانتا كروز على علم بصعوبة المهمّة، نظراً إلى فارق القدرات بين الطرفين ممّا يخفّف الضغط عليه ويضعه على الأرجنتين، حيث تعتبر خسارة الباراغواي في المباراة أمراً عاديّاً على العكس تماماً إذا فاز على ميسّي ورفاقه.

ويعتبر مدرّب الباراغواي رامون دياز أنّ إيقاف خطورة الأرجنتينيّ تكمن في قطع كلّ الطرق المؤدّية إلى ميسّي، وهي الاستراتيجيا الوحيدة لإيقافه عن تشكيل الخطورة بتمريراته السحريّة التي من المؤكّد ستجد طريقها نحو المرمى، بوجود مساندة دي ماريا وتيفيز وأغويرا وغيرهم في الخطّ الأماميّ.

ويعتبر منتخب الباراغواي مرشّحاً للقب على الرغم من شحّ الأسماء العملاقة التي يمتلكها عكس خصمه الأرجنتينيّ، حيث توّج الباراغواي وصيفاً للبطولة في نسختها السابقة في الأراضي الأرجنتينيّة، بعدما أقصى المنتخب البرازيليّ وواجه الأوروغواي في النهائيّ.

تبقى الإشارة إلى أنّ موعد مباراة الأرجنتين هو منتصف ليل السبت ـ الأحد بتوقيت بيروت.