IMLebanon

فرعون افتتح مهرجان شارع مار الياس: النموذج اللبناني هو ما يصبو اليه الجميع

pharaon
افتتح وزير السياحة ميشال فرعون ظهر اليوم، مهرجان “لونها” الذي تنظمه جمعية تجار مار الياس في شارع مار الياس، بحضور محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد وعدد من اعضاء جمعية تجار بيروت.

والقى رئيس جمعية تجار مار الياس عدنان فاكهاني كلمة رحب فيها بالوزير فرعون، المحافظ شبيب وحمد واعضاء المجلس البلدي ومخاتير بيروت.

واعلن فاكهاني “ان هذا المهرجان سمي لونها لاننا نرى الصورة ملبدة باللون الاسود، لذلك احببنا زيادة ألوان اخرى لنخرج من الالم والوجع ونخترع افراحنا. نحن بحاجة للفرح والسعادة، خصوصا في ظل تعميم ثقافة المهرجانات في كل لبنان، من اجل الثقة بتجارنا، ولسكان مدينة بيروت التي لم تعرف سوى الثقافة والفن والفرح”.

فرعون

اما الوزير فرعون، فقال: “احيي رئيس وجمعية تجار مار الياس الذين رأينا في وجوههم روح المثابرة والتحدي والايمان منذ العام 1994 ولغاية الان من اجل اعادة احياء تراث بيروت”.

واضاف: “كلنا معا لدينا دور كبير نظرا لما يحدث في المنطقة، من اجل الحفاظ على لبنان وبيروت كي تبقى منارة الحضارة والفن والتراث والثقافة مع هذه المهرجانات المنتشرة فيها ان كانت في الحمرا او الاشرفية ومار الياس من اجل ان تستمر في هذه الحركة الاستثنائية ونواكب التجمع المدني الرافض للاستسلام، للظلم او الظلام او اليأس او لكل اشكال الاحباط”.

واضاف: “نحن لن نحبط مع الثقة التي نوليها للجيش اللبناني من اجل الدفاع عن حدودنا وسيادتنا، وعلينا ان ندافع عن دولتنا والحرية والديموقراطية والتراث ونؤمن الامناء في كل المناطق اللبنانية. هناك حركة استثنائية في كل المناطق وفي بيروت مما يدل على انه كلما كبرت وتعاظمت المشاكل كلما كانت الحركة تكبر وفي بيروت بالذات التي هي رمز للعيش المشترك، ونقول نعم النموذج اللبناني هو الذي نصبو ويصبو اليه الجميع وليس النموذج السوري او العراقي او اليمني او ما يحدث في المنطقة، هذا الدور يتجاوز لبنان ومثلما قال البابا يوحنا بولس الثاني بأن لبنان هو رسالة للعالم يبدأ من مار الياس ويستمر في كل لبنان”.

حمد

وكانت كلمة لحمد قال فيها: “نحن كبلدية بيروت دائما نرعى مثل هذه النشاطات للمحافظة على هوية بيروت التي هي اقوى من اي ظرف صعب ، وهي مدينة الحياة والمحبة والفرح والفن والثقافة”.

ووجه تحية الى “اهل بيروت الصامدين الذين لولاهم لما كنا نحتفل بهذا المهرجان”.

ثم جال الوزير فرعون والمحافظ شبيب وحمد والحضور على منصات التجار المعروضة وسط عروض موسيقية.