IMLebanon

دفاتر شركات صناعة الطائرات تمتلئ بطلبيات شراء من الشرق الأوسط وآسيا

AirbusBoeing
افتتحت إيرباص وبوينج العملاقتان لصناعة الطائرات معرض باريس للطيران يوم الاثنين بصفقات شراء طائرات بمليارات الدولارات مع تدفق الطلبيات من شركات طيران الشرق الأوسط وآسيا على الشركتين ذاتا دفاتر الطلبيات المتخمة بالفعل.

ووقعت إيرباص صفقة مع الخطوط الجوية السعودية لتصبح أول مشتر لطائراتها الجديدة ‭‭‭A330-300‬‬‬ حيث طلبت شركة الطيران الوطنية السعودية شراء ما يصل إلى 20 طائرة من هذا الطراز إضافة إلى 30 طائرة أخرى من طراز ‭‭neo‬‬‭‭‭A320‬‬‬ في صفقة بقيمة نحو 8.2 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وقالت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات أيضا إن جارودا إندونيسيا وقعت معها خطاب نوايا لشراء 30 طائرة ‭‭‭A350XWB‬‬‬ في صفقة قد تبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار.

وتعهدت شركة الطيران الإندونيسية أيضا بشراء ما يصل إلى 30 طائرة بوينج من طراز ‭‭‭787-9‬‬‬ دريملاينر إضافة إلى 30 طائرة أخرى من طراز ‭‭‭737 MAX 8‬‬‬ في صفقة قد تصل قيمتها إلى حوالي 10.9 مليار دولار.

ورغم هذا النشاط يتوقع بعض المحللين أن يتم إبرام صفقات في هذه المناسبة أقل من العام الماضي مع تحول التركيز إلى إنتاج طائرات بقيمة 1.8 تريليون دولار تم التعاقد بالفعل على شرائها.

غير أن الطلب لا يزال قويا وخصوصا من شركات الطيران السريعة النمو في الشرق الأوسط وآسيا.

ورفعت إيرباص يوم الاثنين توقعاتها للطلب على الطائرات خلال عشرين عاما بنحو أربعة في المئة إلى 32 ألفا و600 طائرة بدعم من النمو في تلك المناطق.

وجاء ذلك متوافقا إلى حد بعيد مع تقديرات بوينج للسوق والتي أعلنتها الشركة الأمريكية الأسبوع الماضي.

وبخلاف بوينج فإن إيرباص بدت متفائلة بشأن آفاق الطائرات العملاقة السوبر جامبو ذات الأربعة محركات ومن بينها طائرتها ‭‭‭A380‬‬‬ أكبر طائرة ركاب في العالم والتي لم تصل حتى الآن إلى المستوى المتوقع لمبيعاتها.

وقال جون ليهي مدير المبيعات لدى إيرباص في مؤتمر صحفي “الطائرات الكبيرة جدا مطلوبة على مدى العشرين عاما القادمة.. لا يمكننا الاكتفاء بزيادة الكفاءة فحسب” مشيرا إلى أن ازدحام المطارات أحد أسباب استخدام الطائرات الأكبر حجما.

وفي محاولة لإنعاش الاهتمام بالطائرة ‭‭‭A380‬‬‬ تجري إيرباص محادثات مع عملائها بخصوص إمكانية تزويد تلك الطائرات بمحركات جديدة أو تصنيع نسخة تضم نحو 50 مقعدا إضافيا.

وقالت بوينج عشية معرض الطيران إنها تستكشف سوقا محتملة لما يزيد على ألف طائرة وسط بين طائراتها ‭‭‭737‬‬‬ الأحادية الممر وطائراتها 787 العريضة البدن لكنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستستثمر في إنتاج طائرة جديدة.

ورغم ذلك أبدى كثيرون في القطاع قلقهم من تراكم الطلبيات المتأخرة لفترة تمتد لنحو عشر سنوات ومن خطط المصنعين الرامية إلى مواصلة زيادة مستويات الإنتاج.

وقالت جي.إي أفييثشن يوم الاثنين إنها تريد ضمان زيادة قياسية في إنتاج المحركات لطائرات إيرباص وبوينج الأحادية الممر قبل أن تقرر ما إذا كانت ستمضي قدما صوب مستويات أعلى.

وقبل انطلاق فعاليات معرض باريس للطيران تفوقت إيرباص على بوينج في طلبيات شراء الطائرات التي تلقتها منذ بداية العام حيث تلقت 247 طلبية مقابل 175 طلبية لبوينج.

وفي إطار الصفقات التي شهدها معرض باريس يوم الاثنين طلبت الخطوط الجوية القطرية شراء عشر طائرات ‭‭‭777-8X‬‬‬ وأربع طائرات شحن ‭‭‭777‬‬‬ من بوينج بقيمة إجمالية 4.8 مليار دولار بالأسعار المعلنة‭‭‭ ‬‬‬بينما طلبت جي.إي كابيتال أفييشن سيرفيسيز شراء 60 طائرة إيرباص ‭‭A320neo‬‬ بنحو 6.4 مليار دولار.

وتأتي صفقة إيرباص مع الخطوط الجوية السعودية بعدما التقى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند مع رئيس الناقلة في مايو أيار خلال قمة خليجية في السعودية.