IMLebanon

حكيم اطلق المركز المرجعي لمنظمة التجارة العالمية

alain-hakim
اطلق وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم صباح اليوم المركز المرجعي لمنظمة التجارة العالمية، في وزارة الاقتصاد والتجارة، في حضور المدير العام للوزارة عليا عباس، ممثلي منظمة التجارة العالمية جيرالدو غراتيرول وسيرافينو مارشيز، مسؤولة العلاقات الخارجية في الوزارة رفيف برو والمستشار القانوني ليندا قاسم.

وتحدث حكيم عن اهمية هذا المركز المعلوماتي العالمي الذي يربط لبنان مع منظمة التجارة العالمية وقال:”يسرني بداية أن أرحب بكم وبالسيد جيراردو غراتيول ممثل منظمة التجارة العالمية لمناسبة إطلاق المركز المرجعي لمنظمة التجارة العالمية في وزارة الاقتصاد والتجارة، لما يشكله هذا الحدث بصورة خاصة، وموضوع انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية عامة من أهمية كبرى”.

تابع:”ان لبنان، ومنذ العام 1999، يسعى الى الانضمام الى المنظمة ويبذل الجهد بمشاركة كافة الجهات المعنية، ولكن ثمة عراقيل سياسية تحول دون اتمام ذلك.اتمنى ان يتم معالجة كل الامور لتسهيل انضمام لبنان الى هذه المنظمة، خصوصا وان العديد من القوانين عدلت، واخرى طرحت للتعديل او الاعداد تأمينا لتجانسها مع النظام التجاري العالمي، والكثير من العروض، والعروض المحسنة والمستندات التقنية قدِّمت، وعقدت ثماني جولات تفاوضية لفريق العمل والعزيمة مستمرة ولم ولن تتوقف”.

واضاف:”نحن اليوم، نؤكد دعمنا لملف انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية والسير به قدما. فلانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية أبعاد وآفاق هامة نذكر منها، قدرة الحكومة على تحسين امكانية الوصول إلى أسواق جديدة للصادرات والاستفادة من جميع الالتزامات التي قطعتها الدول الأعضاء في المنظمة، تسهيل إدخال الاصلاحات الفعالة المطلوبة ضمن إطار المنظمة مما يعزز من مصداقية الدولة تجاه شركائها التجاريين وزيادة الثقة بالنظام التجاري والاستثماري اللبناني، اضافة الى الاستفادة من الشفافية المعتمدة في المنظمة للوصول إلى الأسواق الخارجية وإمكانية تسوية المنازعات من خلال جهاز تسوية المنازعات في المنظمة وتعزيز القدرة على التصدي للمنافسات غير المشروعة والضارة بالإنتاج المحلي”.

ولفت حكيم الى “ان وزارة الاقتصاد والتجارة، ومن خلال الدور الفاعل الذي تلعبه في المفاوضات التجارية وفي الاشراف على الاتفاقيات الدولية، تعي اهمية انضمام لبنان الى المنظمة والتأثير الايجابي على فتح اسواق جديدة وجذب الاستثمارات. من هنا، وفي اطار رفع الوعي حول موضوعات منظمة التجارة العالمية، وبهدف تأمين الولوج السهل للمعلومات التجارية والاحصائية الخاصة بالدول الأعضاء والدول قيد الانضمام الى المنظمة، تم الاتفاق مع منظمة التجارة العالمية على انشاء مركز مرجعي في وزارة الاقتصاد والتجارة الذي نحن بصدد اطلاقه اليوم.”

وختم:”أدعو كافة المعنيين بالشؤون الاقتصادية والتجارية من وزارات وجامعات وهيئات عامة وخاصة، الى الاستفادة من قاعدة البيانات التي اصبحت متاحة من خلال هذا المركز في وزارة الاقتصاد والتجارة.”

مارشيز
ثم تحدث مارشيز واشار الى “اننا هنا لافتتاح المركز المرجعي لمنظمة التجارة العالمية، بهدف تقديم المساعدة الى الاكاديميين والتعليم عن بعد ورفع الوعي حول الموضوعات المتعلقة بمنظمة التجارة الدولية، كما انقل رسالة دعم للمفاوضات الجارية لانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية من خلال هذا المركز”.

عباس
بدورها اعلنت عباس عن تنظيم ورشة عمل تعريفية حول المركز المرجعي لمنظمة التجارة العالمية المنشأ في وزارة الاقتصاد والتجارة بمشاركة الوزارات المعنية وممثلين عن القطاع الخاص والجامعات، غدا الأربعاء في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقالت:”سوف تعرف هذه الورشة بطرق الحصول على المعلومات المتوفرة في قاعدة البيانات الاحصائية من قبل المنظمة والتي تشمل احصاءات حول التجارة السلعية وتجارة الخدمات والناتج المحلي الاجمالي، بالإضافة إلى بوابة المعلومات التجارية الموحدة المتعلقة بتدابير الصحة والصحة النباتية (SPS) والقيود الفنية على التجارة (TBT) والزراعة والتجارة في الخدمات.”

وختاما دعت عباس حكيم الى قص الشريط وافتتاح المركز حيث جال المشاركون في ارجائه.

استقبالات
من جهة ثانية، استقبل الوزير حكيم وزير الدبلوماسية الاقتصادية الهنغاري رئيس اللجنة الهنغارية اللبنانية المشتركة لوفانت ماغيار وبحث معه في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتطرق البحث الى الاوضاع العامة التي تمر بها المنطقة.

ووجه ماغيار دعوة الى الوزير حكيم لحضور المنتدى العربي الهنغاري الثالث الذي سيعقد قي 5 و 6 تشرين الاول 2015 في بودابست. ورحب حكيم بالدعوة ووعد بتلبيتها.

السلع
وفي اطار متابعة تطور اسعار السلع الغذائية خلال شهر رمضان المبارك إلتقى حكيم مستوردي وتجار المواد الغذائية للبحث في لجم اسعار هذه المواد طيلة شهر رمضان، وقد شارك في الاجتماع مدير عام الاقتصاد عليا عباس، مدير حماية المستهلك طارق يونس، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس نقابة السوبرماركت في لبنان نبيل فهد، رئيس نقابة تجار مال القبان ارسلان سنو، رئيس نقابة اصحاب الفنادق في لبنان بيار الاشقر، رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمشروبات عادل ابي شاكر، رئيس نقابة مستوردي اللحوم المبردة جوزف الهبر اضافة الى الامين العام سمير ادريس، رئيس نقابة مستوردي الاسماك سميح المصري، رئيس نقابة تجار الخضار والفاكهة محمد القيسي، رئيس نقابة اصحاب المحطات في لبنان سامي البراكس ومستشار النقابة فادي ابو شقرا ورئيس جمعية المستهلك زهير برو.

وقال حكيم:”اكدت الدراسات والاحصاءات والمراقبة ان اسعار السلع لم ترتفع ولن ترتفع علميا وتقنيا وغير ذلك هو غير صحيح وغير واقعي، فالوضع الاقتصادي الذي نمر به غير مشجع لحركة تجارية عادية، إلا ان المنافسة وسط هذا الواقع تحمي المستهلك وتحول دون ارتفاع الاسعار، مما يجعلنا على يقين بان ليس هناك من موجة للاستفادة منها في الفترة الراهنة لزيادة الاسعار واستغلال المواطن.”

واضاف:”في شهر رمضان الفضيل، اعلن رسالة واضحة جلية تماما هي ميثاق شرف معكم لطمأنة المواطن اللبناني بعدم ارتفاع اسعار السلع ووضع حد لاي احتكار ومنع ارتفاع الاسعار واستغلال فترة رمضان لتحقيق افادات على حساب لقمة الفقير في فترة مباركة. ان الوزارة لن تسكت، فالرقابة ستساعد على ضبط الامور. اردت ان اعلن هذه الرسالة لنطمئن المواطن بان التعاطي معه سيكون ايجابيا خلال شهر رمضان المبارك عبر حوارنا البناء، وسنكون بالمرصاد لكل مخالف للميثاق.”

وبنتيجة الاجتماع، اكد التجار والمستوردون ورؤساء النقابات المشاركون الالتزام بميثاق الشرف الذي اعلنه الوزير حكيم خلال فترة رمضان المبارك.