IMLebanon

“نور بنك” ينجز صفقة تمويل إسلامية مجمعة بقيمة 1.2 مليار درهم لمجموعة ستانفورد مارين

Noor-bank
أعلن نور بنك، المصرف الإسلامي الرائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن إنجازه بنجاح صفقة تمويل مرابحة إسلامية مجمعة بقيمة 1.2 مليار درهم (325 مليون دولار) لشركة ستانفورد آسيا القابضة (“ستانفورد”) المشغلة لسفن الإمداد البحري والتابعة لمجموعة ستانفورد مارين.

وبالإضافة إلى كون نور بنك (ش.م.ع) الشريك الأولي المفوض بتنظيم الاكتتاب فقد تولى مهمة الضامن والمرتب الوحيد في صفقة المرابحة المتوافقة مع الشريعة. وسوف يتم استخدام هذا التسهيل الائتماني لدمج التسهيلات الائتمانية التقليدية والإسلامية لمجموعة ستانفورد مارين ضمن حزمة تسهيلات إئتمانية واحدة. وسوف تدعم هذه الصفقة جهود مجموعة ستانفورد مارين الرامية لخفض تكاليف التمويل الإجمالية كما سوف تسهم في تحسين الربحية والتدفقات المالية للمجموعة.

وتعتبر هذه الصفقة واحدة من أكبر صفقات التمويل الإسلامي المجمعة للقطاع الخاص لهذا العام حيث لقيت استجابة وإقبالاً كبيرين من قبل المصارف المحلية والإقليمية وحققت تغطية فاقت حجم الاكتتاب الأصلي نتيجة الوضع الائتماني القوي لمجموعة ستانفورد مارين. وكانت المصارف الأخرى المشاركة في هذه الصفقة هي بنك بروة وبنك الخليج الأول (ش.م.ع) ومصرف قطر الإسلامي والتي قامت بدور الشريك الرئيسي المفوض بترتيب الصفقة، في حين تولى مصرف عجمان (ش.م.ع) والبنك العربي المتحد (ش.م.ع) صفة المرتب الرئيسي للصفقة. كما قام نور بنك (ش.م.ع) بدور وكيل الضمان والاستثمار للصفقة.

وقال حسين القمزي، الرئيس التنفيذي لنور بنك: “نجحنا خلال الأشهر الاثني عشر المنصرمة في إنجاز صفقات متوافقة مع الشريعة تفوق قيمتها 15 مليار دولار وذلك عبر أوروبا والشرق الأقصى ورابطة الدول المستقلة ومنطقة الخليج، وعزز نجاحنا في إدارة وقيادة هذه الصفقة مكانتنا الرائدة في هذا القطاع

وأضاف القمزي: “نتوقع أن يكون عام 2015 عاماً حافلاً بالنجاحات لنور بنك وسوف نستمر بالعمل على توفير الحلول المالية المتوافقة مع الشريعة والمتسمة بالابتكار والتميز بحيث تكون معياراً يحتذى به في مجال الحلول المالية الائتمانية”.

ومن جانبه قال الياس ناصف، الرئيس التنفيذي، مجموعة ستانفورد مارين: “يسرنا نجاح نور بنك في ترتيب صفقة التمويل هذه لصالح مجموعة ستانفورد مارين والتي كان الغرض منها دمج الديون الحالية. ونود أن نثني على الجهود التي بذلها فريق العلاقات والتجميع في نور بنك لإنجاز هذه الصفقة خلال وقت قياسي، كما نشكر الممولين المشاركين على الثقة التي أظهروها في عملهم معنا على هذه الصفقة”.

وحضر حفل توقيع الصفقة د. أحمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي في نور بنك وإلياس ناصف الرئيس التنفيدي لمجموعة ستنافورد مارين وهدى علي رضا اللواتي، الشريك والرئيس التنفيذي للاستثمار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة أبراج بالإضافة إلى ممثلين عن المصارف المشاركة.

وقال د. أحمد الجناحي: نائب الرئيس التنفيذي، نور بنك: “نود أن نشكر مجموعة أبراج للثقة الكبيرة التي أولونا إياها من خلال منحنا الفرصة لنكون الضامن والمرتب الوحيد لهذه الصفقة الهامة لمجمعة ستانفورد مارين التابعة لها. كما نتوجه بالشكر للمصارف المشاركة التي عملت معنا عن كثب لضمان إنجاز هذه الصفقة بنجاح. وتمثل هذه الصفقة مصداقاً لقدراتنا وهي شهادة على قدراتنا المتفوقة في مجال إعداد الصفقات المالية المجمعة وتجهيزها وتنفيذها. كما أن التنفيذ الناجح لمثل هذه الصفقة في وقت قياسي يعزز دورنا الريادي في مجال توفير حلول مصرفية شاملة ويؤكد التزام نور بنك بأن يكون أحد أهم اللاعبين المؤثرين في سوق الصفقات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية”.