IMLebanon

سلام خلال توقيع اتفاقية قرض لتمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب: حلم قديم يتحقق اليوم

tammam-salam
شكر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الصندوقين العربي والكويتي على “دعمهما لبنان وحاجاته ومشاريعه”، متوجها بتحية تقدير الى “كبير من كبارنا الشيخ صباح أحمد الجابر الصباح رئيس دولة الكويت وأميرها وأمير الخير والعطاء والذي بفضل توجيه دائم ومستمر من امير الكويت ينعم لبنان بهذه المساعدات والدعم وفي ظل هذا التوقيع الذي أقدمنا عليه اليوم نأمل ان يتم التنفيذ بشكل جدي وسريع لنحتضن المزيد من العلاقات مع الصندوقين الكريمين لما فيه خير لبنان والمجتمع اللبناني”.

كلام الرئيس سلام جاء خلال رعايته، ظهر اليوم في السراي الكبير، توقيع اتفاقية قرض بين لبنان والصندوقين العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للاسهام في تمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب اللبناني لاغراض الري والشرب.

ووصف الرئيس سلام في كلمته المشروع ب”الحيوي والحياتي” ، قائلا “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، وبالتالي هذا حلم قديم في لبنان يتحقق اليوم”، مشيرا الى ان “منسوب نهر وبحيرة الليطاني يعود بالخير على قرى عديدة ومدن ومنطقة بأكملها في لبنان هي اليوم محرومة من مورد أساسي حياتي، الا وهو المياه، سيعود بالخير لريها وزراعتها ولأبنائها وأهلها. ونأمل أن يكون النجاح في هذا المشروع أمثولة للكثير من المشاريع المطلوبة في أنحاء أخرى من لبنان فهنيئا لجنوبنا ولجميع اللبنانيين، وهنيئا لإخواننا العرب الذين معهم نمضي سويا في تحقيق العديد من استحقاقات شعوبنا العربية ومنها شعبنا في لبنان”.

الحمد
من جهته، وعد المدير العام ورئيس مجلس الدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبد اللطيف الحمد، في كلمته، “بتنفيذ هذا المشروع بفعالية لأنه ليس مشروعا لبنانيا بل قوميا”، وقال: “اذا لم يستفد لبنان من مياه الليطاني سوف يخسر هذه المياه”، متمنيا “أن يتم تنفيذ المشروع بسرعة وكفاءة”.

وقد وقع الاتفاقية القرض نيابة عن حكومة الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر وعن الصندوق العربي المدير العام ورئيس مجلس ادارة الصندوق الدكتور عبد اللطيف الحمد.

وحضر حفل التوقيع وزراء المال علي حسن خليل، الطاقة والمياه آرتور نظريان، والزراعة أكرم شهيب، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبد الوهاب البدر، ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية في لبنان قيس الجوعان، سفير دولة الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في تنمية الجنوب اللبناني وزيادة الإنتاج الزراعي، وتوفير مياه الشرب، وإيجاد فرص عمل إضافية لتحسين الظروف المعيشية للسكان، وذلك عن طريق نقل جزء من مياه نهر الليطاني المنظمة من سد القرعون القائم إلى الجنوب اللبناني وتوفيرها لأغراض الري والشرب. ويتضمن المشروع إنشاء ناقل رئيسي للمياه يتكون من مأخذ وأنفاق وقنوات وخطوط رئيسية من الأنابيب، ومحطة صغيرة لتوليد الكهرباء، وإنشاء خزانات ومحطات للضخ، ومد خطوط من الأنابيب الفرعية لتوفير المياه للري والشرب، إضافة إلى نظام للمراقبة والتحكم في تشغيل منشآت المشروع، واستملاك الأراضي، وأي أعمال أخرى تلزم لتنفيذ المشروع وتشغيله.

كما يشمل المشروع العناصر الرئيسية التالية:
1- منشآت نقل المياه
2- الخدمات الفنية
3- استملاك الاراضي.
4- الدعم المؤسسي.

وسيكون قرض الصندوق بفائدة سنوية قدرها 3% (ثلاثة بالمائة) ويتم سداده على مدى 22 عاما بما فيها فترة إمهال مدتها خمس سنوات. وسيكون مجلس الانماء والاعمار هو الجهة القائمة على تنفيذ المشروع، فيما ستكون المصلحة الوطنية لنهر الليطاني هي الجهة المستفيدة من المشروع.

وبهذا القرض تبلغ مساهمة الصندوق في تمويل مشاريع التنمية في الجمهورية اللبنانية حوالى 489 مليون دينار كويتي.