IMLebanon

محاضرة في راشيا عن المبيدات ومخاطرها


حاضر رئيس مصلحة الزراعة في جبل لبنان المهندس عبود فريحة عن المبيدات ومخاطرها، بدعوة من جمعية آفاق مركز انماء راشيا والبقاع الغربي، في إطار خطة الارشاد والتوجيه الزراعي التي تقوم بها وزارة الزراعة في المناطق اللبنانية، في قاعة مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، ضمن دورة اعداد عامل زراعي بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للاستخدام.

حضر الندوة رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، وأمين سر اتحاد بلديات جبل الشيخ طليع خضر، رئيس جمعية الـ LEDA في البقاع كمال السيقلي ورؤساء جمعيات وتعاونيات زراعية ومزارعين.

تحدث عضو مجلس ادارة مؤسسة مياه البقاع المهندس عماد محمود معرفا بأثر المبيدات وكيفية استخدامها.
ثم حاضر فريحة عن المبيدات الزراعية واثرها، لافتا إلى أن “المزارعين يعانون من انتشار الامراض الزراعية حيث يتم الإستخدام العشوائي للمبيدات”، داعيا الى “ضرورة التخفيف من استهلاكها والتقليل من رشها، واستبدالها بالمبيدات الحيوية غير السامة وباستخدام الأعداء الطبيعية بدلا منها، والتي من شأنها مساعدة المزارعين وقتل الحشرات”.
وحذر من “الافراط في استخدامها لا سيما أن المواطن لا يتأثر بشكل مباشر بالمبيدات، لكن تأثيراتها هي على المدى الطويل، الامرالذي من شأنه ان يؤدي الى تسبب امراض سرطانية وخبيثة ومزمنة”، داعيا المزارعين الى “التقيد بإرشادات وزارة الزراعة وتعليماتها عن كيفية استخدامها وفي اي وقت واي بيئة”.
وأعرب عن تخوفه من “ترسباتها في الخضار والفواكه”.

واثنى الهادي وخضر باسم الاتحادين على الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة “في سبيل دعم المزارعين وتثبيتهم في قراهم، واهمية تعميم ثقافة زراعية متطورة تخدم الاهالي وترفع من مستوى دخلهم وتقف الى جانبهم لمعالجة المشاكل الزراعية”.
واعتبرا ان “المبيدات الزراعية سم يتسلل الى البيئة”.