IMLebanon

مصانع الرخام تشكو التلاعب بالفواتير

MoneyLebanon3
شكا وفد من نقابة أصحاب مصانع الرخام والغرانيت ومصبوبات الإسمنت، برئاسة ملحم الملاح الذي التقى وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، من التلاعب الكبير في قيمة فواتير البضائع المستوردة المصرح عنها، للتهرب من دفع الرسوم الجمركية المتوجبة. وأظهرت الدراسات التي قدمتها النقابة لجهاز حماية الإنتاج الوطني في وزارة الاقتصاد والتجارة أن المتر المربع الواحد المستورد من الرخام والغرانيت لا يتجاوز سعره الأربعة دولارات بحسب المصرح عنه، فيما سعره الحقيقي يصل بحده الأدنى إلى 25 دولاراً.
وكشف الوفد أن الاستيراد لا يقتصر على الغرانيت والرخام غير الموجودين في لبنان بل يشمل أيضا الحجر الطبيعي، وهو يحصل بشكل إغراقي ليسيطر على 75 في المئة من حجم حاجة السوق المقدرة بتسعة ملايين متر مربع، فيما المصانع اللبنانية التي يبلغ عددها أكثر من 500 قادرة على تأمين كل هذه الكميات بأضعاف، ولكن لا يبقى لها في الواقع سوى 25 في المئة من السوق بسبب الاستيراد الإغراقي من جهة وعدم التصريح الصحيح عن كلفة الشحنة المستوردة من جهة أخرى.
وجدد الحاج حسن تأييده مطالب النقابة لجهة ضرورة إضافة رسم جمركي كحد أدنى للاستيفاء عن كل متر مربع، وذلك لضبط المنافسة غير المشروعة، واعداً بمتابعة الملف مع الوزارات المختصة ومع ادارة الجمارك.