IMLebanon

فابيوس يبدأ السبت جولة شرق أوسطية

laurent-fabius-new

يبدأ وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس السبت، جولة في منطقة الشرق الأوسط، يناقش خلالها اقتراحات باريس حول الوسائل الكفيلة بإعادة إطلاق تسوية النزاع الإسرائيلي ـ الفلسطيني.

وصرّح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية رومان نادال في مؤتمر صحافي، قائلاً إنّ “الزيارة التي تستمر يومين ستشمل مصر والأردن وفلسطين واسرائيل ، وإنّ الغاية هي إنشاء دولة فلسطينية سيدة وقابلة للحياة تعيش إلى جانب إسرائيل بسلام وأمن في حدود آمنة ومعترف بها، مع ضمان أمن إسرائيل. ويجب أن تكون الأولوية لإعادة خلق الظروف بسرعة من أجل استئناف المفاوضات التي تحظى بالصدقية بين الأطراف والتوصل إلى النتائج المرجوة منها”.

وتابع: “يتطلب تحقيق هذا الهدف إطاراً دولياً متجدّداً يتناول العديد من العناصر هي: مواكبة دولية لانخراط الشركاء الإقليميين الكبار، وتفاهم حول أطر واضحة للبدء بالمفاوضات، وجدول زمني ، فكلما مر الوقت كلما ابتعد السلام، وكلما أصبحت مخاطر التدهور كبيرة”.

وسيلتقي فابيوس في القاهرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وكذلك ممثلي لجنة الجامعة المكلفة بعملية السلام. كما سيجتمع بنظيره الأردني ناصر جودة في عمان قبل أن يستقبله الملك عبدالله الثاني. ويلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله ورئيس وزراء العدو الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس.