IMLebanon

تتعاون اليونان وروسيا في مشروع خط أنابيب الغاز تركيش ستريم

russiagreece
وقعت اليونان وروسيا‭ ‬يوم الجمعة مذكرة تفاهم بخصوص مد خط أنابيب الغاز تركيش ستريم إلى أوروبا عبر الأراضي اليونانية بتمويل من روسيا.

وقال وزير الطاقة اليوناني باناجيوتيس لافازانيس خلال مراسم التوقيع بمدينة سان بطرسبرج الروسية إن اليونان تحتاج إلى الدعم لا الضغط عليها خلال أزمة ديونها مضيفا أن التعاون مع روسيا ليس موجها ضد دول أخرى أو أوروبا.

وقال وزير الطاقة الروسي أثناء مراسم التوقيع أيضا إن شركة جازبروم الروسية الحكومية لإنتاج الغاز لن تملك الجزء الممتد عبر الأراضي اليونانية من خط الأنابيب.

وقال نوفاك إن روسيا واليونان ستتقاسمان ملكية خط الأنابيب مناصفة وإن تمويل المشروع قد يأتي من بنك التنمية الحكومي فنيشيكونومبنك (في.إي.بي) أو بنوك روسية أخرى. وأضاف أن تكلفة المشروع لم يتم تقديرها حتى الآن.

وبموجب خطط جازبروم سيقسم خط الأنابيب تركيش ستريم إلى أربعة خطوط بطاقة إجمالية قدرها 63 مليار متر مكعب سنويا. وسيمد الخط الأول تركيا فقط.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم أثناء زيارة رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس لمدينة سان بطرسبرج بينما ينفد الوقت أمام أثينا للتوصل إلى اتفاق مع الدائنين على إجراء إصلاحات مقابل الحصول على مساعدات.

وتخطط جازبروم لمد خط أنابيب إلى تركيا ينقل الغاز إلى أوروبا دون المرور بالأراضي الأوكرانية وإن كانت تواجه معارضة من الاتحاد الأوروبي.

وكثفت موسكو جهودها الرامية لإيجاد طرق بديلة لإمدادات الغاز إلى أوروبا كبرى أسواقها دون عبور الأراضي الأوكرانية منذ أن أطاح متظاهرون أوكرانيون بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في العام الماضي وضمت موسكو شبه جزيرة القرم.

وكانت جازبروم قالت في السابق إنها ستوقف خط الأنابيب عند الحدود التركية اليونانية حيثما سيتم إنشاء مركز جديد للغاز.