IMLebanon

إنجاز لبناني في علم النانو تكنولوجي في أميركا

Untitled-1

أعلنت الجامعة اللبنانية الاميركية  LAU، في بيان اليوم الاثنين، عن انّ مجلة Nature Communication  العريقة في عالم العلوم والتكنولوجيا نشرت في عددها الصادر في حزيران 2015 مقالا لإكتشاف علمي مهم للغاية في مجال تقنيات النانو قامت به مجموعة من العلماء على رأسهم طالب الدكتوراه محمد قباني في جامعة Rice الأميركية في هيوستن – تكساس.

واشار بيان الجامعة الى ان قباني تخرج في عام 2012 ببكالوريوس في الكيمياء في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) بدرجة امتياز العالي ثم توجه الى جامعة “رايس” لمتابعة الدكتوراه في هندسة المادة والنانوتكنولوجي (Nanotechnology) تحت اشراف عالم المادة الشهير (Pullickel Ajayan).

واوضح ان الإكتشاف يتحدث عن فك أنابيب النانوكربونية (Carbon Nanotubes) من خلال تفاعل كيميائي في الحالة الصلبة بين المجموعات الوظائفية التي تقع على سطح هذه الأنابيب للحصول على شرائط الغرافين (Graphene Ribbons) ذات الأهمية القصوة في الصناعة الإلكترونية حيث يعتبر الذهب الأسود في مستقبل الإلكترونيات وذلك لما يحظى يه الغرافين من مميزات رفيعة للغاية: فهو أكثر المواد توصيلا للكهرباء، ويتجاوز المئة مرة توصيل السيليكون المعتمد عامة في الأدوات الإلكترونية. كما يتمتع الغرافين بدرجة نادرة للغاية بتوصيله الحراري وقوته الميكانيكية.

ولفت المقال الى أن هذا التفاعل الكيميائي هو الأول من نوعه الذي يحدث بالحالة الصلبة بين نوعين من أنابيب النانو الكربونية يحمل كل منها مجموعات وظائفية مختلفة (Functional Groups). ويجري التفاعل تحت حرارة الغرفة والضغط الجوي العادي بعيدا عن استخدام المواد الكيميائية المركزة (Concentrated Chemicals) التي غالبا ما يؤدي استخدامها الى انخفاض كبير في توصيل الغرافين الكهربائي، والى التجعدات والتموجات وغيرها من العيوب التي تفقده فاعليته في عالم الإلكترونيات.

يضاف الى ذلك ان الطريقة التي اكتشفها العالم الشاب تحظى بكثير من التنوع سواء من خلال تغيير المجموعات الوظائفية على سطح أنابيب النانو هذه او من خلال عملية العجن (Doping) مع غيرها من المواد لزيادة سرعة حاملات الشحنة فيها وتاليا توصيلها الكهربائي وفاعليتها الإلكترونية”.