IMLebanon

ارتفاع أسهم ثورنتونز البريطانية بعد عرض فيريرو الإيطالية لشرائها بـ 168 مليون دولار

Thorntonsbanbury
ارتفعت قيمة أسهم شركة ثورنتونز Thorntons البريطانية الشهيرة بنسبة تتجاوز 42 في المئة بعد أن عرضت شركة فيريرو الدولية Ferrero International الإيطالية لانتاج الشيكولاته شراءها.
وتقدر فيريرو قيمة السهم الواحد لشركة ثورنتونز بـ 145 بنسا، ما يعني أن قيمة الشركة سوف تبلغ حوالي 112 مليون جنيه استرليني (168 مليون دولار أمريكي). وأدى ذلك إلى ارتفاع قيمة السهم بنسبة نحو 43 في المائة للسهم عند الإغلاق يوم الجمعة الماضي.
وكانت ثورنتونز قد منيت بتراجع في المبيعات والأرباح في يناير كانون الثاني الماضي.
وتشتهر فيريرو بإنتاج معجون الشيكولاته نوتيلاNutella وشيكولاته فيريرو روشيه Ferrero Rocher وشيكولاته كندرKinder Eggs وحلويات تيك تاكTic Tac.
وحثت ثورنتونز حملة الأسهم على تأييد عرض شركة فيريرو لشرائها. وقال رئيسها بول ويلكنسون، إن “فيريرو شركة حلويات عالمية ناحجة وتتمتع بتراث عائلي ولذا فإنها تمثل إطارا ثقافيا جيدا لثورنتونز.”
وقال جيوفاني فيريرو، الرئيس التنفيذي لشركة فيريرو “حققنا أفضل نتائجنا في المملكة المتحدة في عام 2014، ما أعطانا ثقة في أن هذا هو الوقت الملائم لتوسيع جذورنا في هذا السوق الهامة.”
وفي شهر مارس/آذار الماضي، قالت شركة ثورنتونز إن أرباحها نصف السنوية “مخيبة للآمال” بعد انخفاض الربح قبل الضرائب بنسبة 8.8 في المئة ليهبط إلى 6.5 مليون جنيه استرليني (9.75 مليون دولار أمريكي) مع انخفاض المبيعات بنسبة 8.2 في المئة لتهبط إلى 128.2 مليون جنيه استرليني(192.3 مليون دولار أمريكي) في الأسابيع الـ 28 حتى العاشر من شهر يناير/كانون الثاني 2015.
وقالت إنها انتكست بسبب انخفاض في الطلبيات من جانب اثنين من المتاجر العملاقة الرئيسية ومشكلات في التوريد تعاني منها مخازنها المركزية الجديدة في ديربشاير بالمملكة المتحدة.
كان جوزيف ويليام ثورنتون قد أنشأ الشركة في منطقة شيفيلد، في بريطانيا، عام 1911، وأصبح لها 242 متجرا ومقهى في المملكة المتحدة وأيرلندا. كما أن لها 158 منفذا يحمل اسمها عبر ترخيص الامتياز.
ويعمل في الشركة حوالي 3500 موظف وتشكل مبيعاتها في الخارج 3 في المئة من عائداتها.
وبلغت مبيعات فيريرو 8.4 مليار يورو(حوالي 9.3 مليار دولار أمريكي) في العام المنتهي في نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، ويعمل فيها 27 ألف موظف.
وكان الميلياردير ميشيل فيريرو، الذي جعلته امبراطورية الشيكولاته التي يملكها أغني رجل في إيطاليا، قد توفي في شهر فبراير/شباط الماضي عن 89 عاما.