IMLebanon

مرفق مياه في ولاية كاليفورنيا يقاضيها لحرمان مزارعين من حقوقهم المائية

SanJoaquin-River-California-USA
أقامت وكالة لتوزيع المياه تخدم منطقة مزارع عائلية في منطقة وادي سان جواكين، التي تمثل سلة الخبز لكاليفورنيا، دعوى قضائية على الولاية بسبب اللوائح التي سنتها في الآونة الأخيرة، والتي تطالب مزارعين وآخرين بخفض استهلاكهم المائي، على الرغم من تمتعهم بحقوق قانونية قديمة للاستفادة من مياه الأنهار.
وتقول مستندات القضية المقامة من مرفق منطقة ري بانتا-كاربونا ان الجهات الرقابية على المياه لم تلتزم بتنفيذ بنود القانون عندما أمرت المرفق بالكف عن سحب المياه من نهر سان جواكين الأسبوع الماضي، ما عرض المنطقة وعددا من المزارع العائلية يتراوح عددها بين 70 الى 80 مزرعة تعتمد على المرفق للري لأزمة مالية.
وقلص مجلس تنظيم الموارد المائية في كاليفورنيا في الأسبوع الماضي حقوقا قديمة في المياه لمنطقة وادي سان جواكين ونحو 100 وكالة أخرى ولحملة حقوق مياه آخرين، قائلا بان سحب كميات كبيرة من المياه يهدد بالخطر دلتا نهر سان جواكين-سكرامنتو الضعيفة وسط سنوات من موجة الجفاف الكارثية في الولاية.
وهذه هي المرة الأولى منذ 40 عاما التي تتحرك فيها الولاية لانقاص حقوق المياه من المزارعين والوكالات، ممن تعود حقوقهم تلك الى ما قبل عام 1914، وهي مجموعة تحميها عادة حقوقها القديمة في المياه.
وقالت الولاية انه حتى صدور اشعار آخر، فإن أولئك ممن تقضي حقوقهم القانونية بسحب المياه من أنهار تغذي الدلتا – وهي الحقوق المنصوص عليها قبل عام 1903 – هم الذين من حقهم سحب المياه هذا العام.
وقال ديفيد وايزنبرغر، المدير العام لمنطقة مرفق ري بانتا-كاربونا، ان نحو نصف الرقعة الزراعية لعملائه مزروعة بمحاصيل مستديمة مثل اللوز والجوز والزيتون والكرز.
وقال انه بخلاف حقول مزروعة بمحاصيل سنوية يمكن تبويرها خلال أي من أعوام الجفاف، إلا ان البساتين يجب ان تروى عاما بعد عام وإلا هلكت.
وقال وايزنبرغر «نعتقد ان هناك ما يكفينا من المياه المخصصة لنا في النهر دون الاضرار بالآخرين».
كانت ولاية كاليفورنيا قد وافقت على أول لوائح إجبارية جديدة لخفض استهلاك المياه في المناطق العمرانية، وذلك في إطار ترشيد الاستهلاك. وتلزم هذه اللوائح التنظيمية الطارئة بعض قطاعات المستهلكين بخفض الاستهلاك بنسب تتراوح بين أربعة و36 في المئة، بحيث تلزم قطاعات المستهلكين ذات الاستهلاك الأعلى بالحد الأقصى من الخفض.
ومن بين الأهداف الرئيسية للوائح التنظيمية خفض المياه المستخدمة في ري حدائق الزهور ومختلف أنواع المتنزهات والحدائق المفتوحة.
وقد أقر مجلس تنظيم الموارد المائية في كاليفورنيا في الآونة الاخيرة لوائح تنظيمية موحدة جديدة تتيح تنفيذ مشروعات لتحلية مياه المحيط، لمواجهة موجة من الجفاف المدمر في الولاية مضى عليها أربع سنوات. ومن المتوقع التوسع في عدد محطات التحلية في اطار توجه الولاية للاستفادة من مياه المحيط لتعويض النقص في مياه الشرب.
دخلت كاليفورنيا عامها الرابع من موجات الجفاف الشديد، حيث وصلت كتل الجليد على قمم الجبال – التي عادة ما توفر نحو ثلث احتياجات الولاية من المياه- عند أدنى مستوى قياسي لها، ما أجبر المزارعين على حرث رقعة زراعية تصل الى آلاف الافدنة.