IMLebanon

أرمينيا.. استمرار تظاهرات الكهرباء

armenia-protest-electricity
تجاهل مئات المتظاهرين في العاصمة الأرمينية يريفان، الأربعاء، دعوات الشرطة للتفرق ونزلوا إلى الشارع للاحتجاج مجددا على ارتفاع أسعار الكهرباء والعنف الذي تمارسه الشرطة.

وتعهد حوالى 600 متظاهر غالبيتهم من الشباب بإبقاء الضغط على حكومة الرئيس سيرج سركيسيان حتى تتراجع عن قرارها برفع تعرفة الكهرباء على المنازل.

وتصاعد الغضب الشعبي بسبب قرار الشركة التي تملكها روسيا رفع تعرفة الكهرباء بأكثر من 16% ابتداء من الأول من أغسطس في هذه الدولة السوفياتية السابقة الفقيرة التي تعد 3.2 مليون نسمة وتأثرت بشكل كبير بالأزمة الاقتصادية التي تعاني منها روسيا.

وبدأت التظاهرات الجمعة وتكثفت بعدما قام مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب فجر الثلاثاء بتفريق المتظاهرين مستخدمين الهراوات وخراطيم المياه.

واحتشد أكثر من ستة آلاف متظاهر الثلاثاء قرب القصر الرئاسي فيما نفذ مئات اعتصاما خلال الليل وأغلقوا طريقا رئيسيا في العاصمة.

وأمل المحتجون بتجنب تكرار المواجهات مع الشرطة، فقام مشرعون ومشاهير محليون ورجال دين بتشكيل سلسلة بشرية فاصلة بين الشرطة والمعتصمين ليلا.

ونظمت اعتصامات مشابهة في مدن عدة، بينها مدينة غيومري التي توجد فيها قاعدة عسكرية روسية.

وطلبت شركة الكهرباء الأرمينية، المملوكة للدولة الروسية، من حكومة يريفان رفع تعرفة الكهرباء بسبب انخفاض قيمة العملة الوطنية الأرمينية.