IMLebanon

إصدار التأشيرات الأميركية رغم عطل تقني هائل

us-visa

 أعلنت الولايات المتحدة أن قنصلياتها وسفاراتها في العالم تستأنف تدريجيا إصدار التأشيرات رغم العطل المعلوماتي الهائل الذي أصاب منذ أسبوعين قاعدة البيانات القنصلية، ومنع السلطات القنصلية من إصدار التأشيرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي ان العطل التقني الذي طال المعالجة البيومترية لطلبات التأشيرات لا يزال قيد التصليح ولكن “33 سفارة وقنصلية تمثل 66% من القدرة الاعتيادية عاودت إصدار التأشيرات”.

وتمتلك الولايات المتحدة شبكة قنصلية ودبلوماسية ضخمة موزعة في اقطار العالم (اكثر من 300 سفارة وقنصلية وممثلية دبلوماسية) تتلقى مجتمعة 50 ألف طلب تأشيرة يوميا.

وأضاف كيربي الاثنين تم اصدار 45 الف تأشيرة بينها حوالى 15 الف تأشيرة في بكين.

ووعد المتحدث بأن يرتفع هذا الرقم مع خلو قاعدة البيانات البيومترية القنصلية من الطلبات التي تكدست فيها منذ تاصابها العطل في 9 حزيران.

ولكن الوزارة حذرت في الوقت نفسه من ان عودة الامور الى طبيعتها “ستستغرق وقتا”، مؤكدة ان الفنيين يعملون على اصلاح العطل التقني.

أما  اصدار جوازات السفر الاميركية في الخارج والذي تأثر ايضا بهذا العطل فقد عاد الى طبيعته منذ ايام.

ومنذ ايام عدة والخارجية الاميركية تؤكد ان الوضع ليس مرتبطا ببلد محدد ولا بجنسية او فئة تأشيرة محددة، مذكرة بأن عطلا تقنيا آخر، ولكن من طبيعة مختلفة، حصل الصيف الفائت وادى الى عرقلة عمل النظام المعلوماتي الضخم للشبكة القنصلية الأميركية.

وتمتلك الولايات المتحدة اضخم شبكة دبلوماسية وقنصلية في العالم يديرها 70 الف موظف يعملون لدى وزارة الخارجية والادارات التابعة لها.