IMLebanon

منسق الامم المتحدة وسفير سويسرا تفقدا مشاريع تنموية في صور

tyr-lebanon

تفقد المنسق العام للأمم المتحدة في لبنان روس ماونتن وسفير سويسرا في بيروت فرانسوا باراس يرافقهما وفد من وكالة التنمية السويسرية ومدير برنامج الامم المتحدة للتنمية في لبنان لوكا رندا عددا من المشاريع التنموية التي يتم تنفيذها بإشرافها وبتمويل منهما في منطقة صور.

وكانت محطتهما الاولى في بلدة البرغلية حيث يجري تأهيل وبناء غرفة خاصة للبئر الارتوازية ومد شبكة لمياه الشرب من البئر الى الخزان والذي بلغت تكلفته ما يزيد عن 36 الف دولار أميركي والذي سينتهي العمل به مع نهاية شهر تموز المقبل حيث من المقرر ان يستفيد منه 6 الاف مقيم. من اللبنانيين والفلسطينيين والنازحين السوريين.

ومن هناك انتقل الوفد الى مخيم المعشوق للاجئين الفلسطينيين حيث يجري تنفيذ مد شبكة للكهرباء وتاهيل منازل لعدد من العائلات الفلسطينية المعوزة اضافة الى تزويد محطة الكهرباء بلوحة ضبط للتيار الكهربائي.

وكشف رندا خلال الجولة ان هناك عشرات المشاريع التنموية التي يجري تنفيذها على امتداد الاراضي اللبنانية، حيث جرى تخصيص ما يزيد عن الأربعين مليون دولارا لتنفيذها لهذا العام وقال :”ان تمويل هذه المشاريع يتم عبر عدد من الدول من بينها سويسرا وبريطانيا ودوّل الاتحاد الاوروبي ما سيسهم بشكل لافت في تقدم وتطور حياة المواطنين اللبانيين والمقيمين في لبنان”.

السفير السويسري قال: “ان الهدف من الزيارة هو الاطلاع على الاعمال التي ينفذها شركاؤنا في برنامج الامم المتحدة للتنمية في مناطق تجمعات الفلسطينيين خارج المخيمات وللاطلاع ايضا على حاجات هذه المناطق من مشاريع مياه وكهرباء وخدمات اخرى”. مضيفا الآن تتم دراسة حول القيام بمرحلة ثانية وكيفية الاستمرار في دعم برنامج الامم المتحدة بمشروع التجمعات”.

بدوره المنسق العام لبرنامج الامم المتحدة روس ماونتن قال: “يسرني كثيرا ان اقوم بهذه الزيارة للجنوب وبالاخص لمنطقة التجمعات المضيفة لللاجئين، ونحن نفتخر بالشراكة مع الدول المانحة مثل سويسرا الذي يرافقنا سفيرها ليرى الوقع الايجابي للتمويل الذي يقدمونه في البرامج التي تنفذ من قبل الامم المتحدة وهذا يشجع السفارات لتقوم بمبادرات لدعم هكذا مشاريع”.

يذكر ان رئيس اتحاد بلديات القضاء عبد المحسن الحسيني ورئيس بلدية البرغلية غالب الداود وحشد من الفاعليات كانوا في استقبال الوفد في البرغلية، حيث قدم الداود للسفير السويسري درعا تذكارية ، فيما شكرأعضاء اللجنة الشعبية في المعشوق ماونتن وباراس على مجموعة المشاريع القيمة التي يتم تنفيذها والتي تتعلق بأهم ما يحتاجه المقيمون في هاتين المنطقتين.