IMLebanon

باسيل: لحل دائم لمشكلة النازحين

Gebran-bassil-9-2014

 

استقبل وزير الخارجية جبران باسيل الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط فتح الله سجلماني، في مكتبه في الوزارة، واصدرا بعد اللقاء بيانا مشتركا عن علاقات التعاون بين لبنان والاتحاد من اجل المتوسط.

والتقى باسيل سفير روسيا الكسندر زاسبكين الذي بحث معه في عدد من المواضيع المطروحة، وناقشا المبادرة المعروفة للبنان وروسيا والتي تهدف الى حماية المسيحيين في لبنان والشرق الاوسط.

وذكر باسيل بالاجراءات المتخذة خلال المؤتمر الدولي، مشيرا الى اجراءات اضافية ستتخذ في المرحلة المقبلة. ولفت الى مناقشة نتائج المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ والذي شارك فيه عدد كبير من رجال الاعمال من العديد من الدول بما فيها لبنان، مشيرا الى تناول بعض المواضيع الاقليمية.

وقال: “اصر ان الارهاب هو المشكلة الاساسية في المنطقة ويجب توحيد الجهود لمكافحته، لذا على القوى الداخلية في الدول بما فيها سوريا ان تتوحد في وجه هذه الظاهرة ما يساهم في الانطلاق للتقدم نحو تسوية سياسية”.

كما تطرق زاسبكين مع باسيل الى موضوع تسريب محادثات السفير اللبناني في الخارجية الروسية، مطالبا باجراء التحقيق في الموضوع واتخاذ الاجراءات اللازمة لكشف الحقيقة، واكد ان باسيل وعد بمتابعة ذلك.

وردا على سؤال عن ايجابية التقارب السعودي تجاه روسيا، قال زاسبكين: “روسيا تجري اتصالات مع اكبر عدد ممكن من الاطراف المعنيين سواء ايران او السعودية او الخليج ونتحدث معهم انطلاقا من اهداف التسوية السياسية في سوريا وفي الدول الاخرى. لذلك ارى ان هذه المحادثات مفيدة جدا لقضية السلم في المنطقة”.

كما التقى باسيل سفيرة هولندا استير سومسن.

وكان وزير الخارجية استقبل امس نظيره الجزائري رامتان لامامرا على رأس وفد وبحث معه في الشؤون السياسية.

كما التقى باسيل وزير خارجية لاتفيا ادغار رينكيفيكس على رأس وفد والذي يزور لبنان للمرة الاولى كوزير للخارجية، وناقشا المواضيع الثنائية والسياسية والعلاقات بين البلدين.