IMLebanon

منطقة اليورو قد تساعد اليونان على سداد ديون إذا تم تمديد برنامج الإنقاذ

EURO-REGION
قالت مذكرة أعدها وزراء دول منطقة اليورو إن المنطقة يمكن أن تساعد اليونان على سداد ديون مستحقة في الأشهر المقبلة بالأموال التي ما زالت متاحة لأثينا بموجب برنامج الإنقاذ الحالي إذا جرى تمديد البرنامج خمسة أشهر إلى نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وأشارت مذكرة التمويل التي اطلعت عليها رويترز إلى أن إجمالي المبلغ المتاح لليونان هو 16.3 مليار يورو (18.3 مليار دولار).

وأوضحت أن هذا المبلغ يتألف من 10.9 مليار يورو مخصصة حاليا لإعادة رسملة البنوك اليونانية و1.8 مليار يورو عبارة عن الدفعة المتبقية من حزمة الإنقاذ الخاصة بمنطقة اليورو و3.6 مليار يورو من الأرباح التي حققها البنك المركزي الأوروبي في 2014 و2015 من السندات اليونانية التي اشتراها.

وينتهي سريان برنامج إنقاذ اليونان يوم الثلاثاء وستخسر أثينا الأموال التي ما زالت متاحة إن لم تتقدم بطلب لتمديد البرنامج.

غير أنه يمكن توزيع الأموال على أربع شرائح تتوقف كل منها على انتهاء أثينا من تنفيذ شروط وإصلاحات مختلفة.

وقد تبلغ قيمة الشريحة الأولى 1.8 مليار يورو من أرباح البنك المركزي الأوروبي من مشتريات السندات اليونانية وسيتم إرسالها مباشرة إلى حساب منفصل لا يستخدم إلا لخدمة الديون بما سيسمح لأثينا بتجنب التخلف عن سداد ديون قيمتها 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي في 30 يونيو حزيران.

لكن هذه الأموال لن تصرف إلا إذا وافق البرلمان اليوناني على اتفاق مع الدائنين وصادق على أول مجموعة من القوانين المتعلقة بالإصلاحات. وسيتم صرف الأموال بعد أن تقر برلمانات دول منطقة اليورو أيضا مبدأ صرف الأرباح.

وأشارت المذكرة إلى تقديم شريحة ثانية قيمتها أربعة مليارات يورو في منتصف يوليو تموز بعدما تستكمل اليونان مزيدا من الإصلاحات في أوائل يوليو تموز. ومن بين هذه الأموال 3.5 مليار يورو ستذهب مباشرة إلى حساب خدمة الديون.

ويمكن صرف شريحة ثالثة قيمتها 4.7 مليار يورو في أوائل أغسطس آب بعد استكمال تنفيذ المزيد من الشروط بحلول أواخر يوليو تموز على أن تذهب تلك الأموال أيضا إلى حساب خدمة الديون. أما الشريحة الأخيرة وقيمتها 1.5 مليار يورو فتصرف في أكتوبر تشرين الأول بعد استكمال المزيد من الإصلاحات.

وتقول المذكرة إن صندوق النقد الدولي قد يساهم بمبلغ 3.5 مليار يورو في أكتوبر تشرين الأول شريطة أن تصادق اليونان على جميع الإصلاحات المتفق عليها وأن تضمن له منطقة اليورو تمويل اليونان للأشهر الاثنى عشر التالية وأن يرى صفة الاستدامة في الديون اليونانية.

(الدولار = 0.8925 يورو)