IMLebanon

مؤشرات الأسهم الشفافة تؤذي متعقبيها وتتجاوز الأصول

asia stock market

جون أوثرز

وأنا أكتب هذه المقالة، في نيويورك صباح يوم الجمعة 26 حزيران (يوينو)، كان متداولو البورصة عالقين فيما يعرفون أنه سيكون يوم التداول الأكثر كثافة هذا العام.

العناوين الرئيسة مع وصول متداولي الأسهم في الولايات المتحدة إلى مكاتبهم – هجمات إرهابية مُروّعة مع عدد قتلى مرتفع في جميع أنحاء العالم، ومأزق آخر في مفاوضات الديون اليونانية، وانخفاض بنسبة 7 في المائة في أسهم شنجهاي – قد تكون كافية لتؤدي إلى يوم سيئ في البورصة.

لكن تداول يوم الخميس المحموم لا علاقة له بأي من هذا. بدلاً من ذلك، مصدر القلق الكبير هو إعادة الترتيب السنوية لمؤشرات راسل Russell الثلاثة؛ 1000، و2000، و3000. بالنسبة للمُبتدئين، بدأت مؤشرات راسل بتقسيم البورصة وفقاً للقيمة السوقية للشركات. مؤشر راسل 1000 يتضمن أكبر الشركات في الولايات المتحدة، بينما مؤشر راسل 2000 يحتوي على الشركات الأكبر التالية.

مؤشر راسل 2000، على وجه الخصوص، جاء لتحديد سوق الشركات ذات رأس المال الصغير وكثيرون يتعقّب أداءه مقارنة بأداء مؤشر راسل 1000 للحصول على تلميحات عن كيف سيكون أداء الشركات الصغيرة في أنحاء العالم كافة. في المجموع، يتم قياس أصول بقيمة تبلغ نحو أربعة تريليونات دولار من خلال المقارنة بمؤشرات راسل.

من الواضح أن هذه القوائم ليست ساكنة، أكبر ألف شركة اليوم لن تبقى ضمن أبرز ألف شركة بعد عام من الآن. وكثير من هذا الشركات تختفي عندما تندمج مع الشركات الأخرى. لذلك يقوم مؤشر راسل بتعديل مؤشراته، مع بدء تأثير تلك التعديلات بعد إغلاق السوق يوم الخميس. وفي يوم التعديل يقوم الجميع بتعقّب المؤشرات التي تحتاج إلى تغيير.

تأثير انتقال مبالغ كبيرة من الأموال من وإلى الشركات الصغيرة التي غالباً ما تفتقر إلى السيولة، يمنحنا مهرجان التقلّب السنوي الخاص بنا. مؤشرات راسل، التي هي الآن جزء من مؤشر فاينانشيال تايمز – راسل FTSE Russell، تعتز بشفافيتها. فالقواعد واضحة، ويتم نشر أسماء الداخلين الجُدد المحتملين قبل أسبوعين من التغيير. وبما أن القواعد واضحة جداً، فإن شركات التداول الكبيرة بإمكانها مُسبقاً معرفة من سيكون في المؤشرات.

وهذا يقود إلى مساوئ المؤشرات الشفافة القائمة على القواعد؛ حيث يُمكن التلاعب بها، وهو ما يؤذي أحيانا مُتعقّبي المؤشرات. وفقاً لنكولاس كولاس، من شركة كونفيرجيكس في نيويورك، الأسهم الـ 120 أو أكثر التي أضيفت إلى مؤشر راسل 2000 هذا العام ارتفعت يوم الخميس لتصل إلى متوسط يبلغ 11 في المائة على مدى شهرين. معظم هذا التقدّم كان في أيار (مايو)، عندما عرف المتداولون من سيكون الأعضاء الجُدد. كانت السوق ثابتة على نطاق واسع مع مرور الزمن – وكانت هناك تقلّبات كبيرة مماثلة بالنسبة للأسهم الأخرى التي تنتقل بين المؤشرات.

وضوح مؤشرات راسل يوجد المشكلة المُتقدّمة – وهي مشكلة ليس من السهل التعامل معها – على الرغم من أن مُصنّفي المؤشرات يفعلون الكثير لتخفيفها، بالسماح للأسهم غير المؤكدة بأن تبقى في أحد المؤشرات لفترة من الوقت.

عندما تتجاوز الأصول التي تتبع أحد المؤشرات مستوى معينا من القوة، يُصبح من المستحيل لأي مُصنّف مؤشرات بأن يجري تغييرا دون تحريك السوق. هناك عوامل أخرى خلف عملية البيع الحادة في الصين، لكن من غير المرجح أن يكون من قبيل المُصادفة أن الانخفاض بدأ تماماً بعد قيام مؤشر مورجان ستانلي المُركّب، الذي يقوم بتشغيل معظم مؤشرات الأسواق الناشئة التي يتم متابعتها على نطاق واسع، بمفاجأة كثيرين من خلال تأخير دخول الأسهم الصينية في البر الرئيس إلى المؤشر. وهذا من شأنه إثارة تدفق جديد من رأس المال في الأسهم الصينية.

مؤشر ستاندرد أند بورز 500، وهو المؤشر الأكثر تعقّباً في العالم، يفسح المجال لمزيد من حرية التصرف ويقوم بتغيير العضوية على مدار العام، كلما احتاجت عمليات الدمج والاستحواذ ذلك – مرة أخرى يؤدي هذا إلى شكاوى مُتكررة من المستثمرين، على الرغم من أن مؤشر ستاندر أند بورز، مثل غيره من مُصنّفي المؤشرات، يبذل جهوداً كبيرة ليتحلّى بالشفافية بشأن قراراته.

الحس السليم يجعل من الواضح أن المؤشرات تدفع الكثير من النشاط وأن هذا لا يُمكن أن يكون أمراً سليماً. فهي لم تعُد بمثابة مؤشرات سلبية، لكنها أدلة نشطة للمستثمرين. والقياس – خاصة للمديرين النشطين الذين يعرفون أنه سيتم مُقارنتهم بأحد المؤشرات – هو نشاط خطير. وهذا يُشجّع السير مع الآخرين ويؤدي إلى سلوك القطيع الذي يدفع بالمستثمرين إلى الاستثمارات نفسها.

لكن هذا ليس خطأ المُصنّفين. فهم يُمارسون سلطتهم المُكتشفة حديثاً بأكبر قدر من المسؤولية. بالأحرى من المنطقي أن نعتبر سلطتهم أحد أعراض مشكلة أعمق.

المُصنّفون موجودون هذه الأيام لخدمة المؤسسات الاستثمارية. فكلما كان حجم المؤسسة أكبر، تُمارس سلطة أكبر. المصنّفون يدركون أن المؤسسات الكبيرة يمكن أن تختار مؤشرا آخر ولا بد لهم أن يخضعوا باستمرار لاعتراضات المستثمرين الكبار – ويبدو أن هذا ما حدث عندما قرر مؤشر مورجان ستانلي المُركّب عدم إضافة الأسهم ذات التصنيف A إلى مؤشره للأسواق الناشئة. الحجم يجلب الفرص والمستثمرون الكبار بإمكانهم تخفيض التكاليف واستخدام سلطتهم من أجل الخير، من خلال ممارسة سلطتهم على مجالس إدارة الشركات. ومُصنّفو المؤشرات يُساعدونهم في تخفيض التكاليف أكثر.

منذ وقت ليس ببعيد، كانت الأسواق مدفوعة من الأشخاص الأثرياء، الذين يستثمرون أموالهم الخاصة. الآن، الأموال تتدفق حول العالم استجابةً لضرورات مؤسسية. أحياناً تتحرك على الرغم من الأخبار المهمة – حتى تلك الأخبار المُخيفة التي تلقّيانها الأسبوع الماضي. وهذا أمر مُثير للقلق.