IMLebanon

كم يستهلك الأفراد من دخلهم في شراء الوقود ؟

Gasoline2
شهد الطلب العالمي على الوقود ارتفاعاً في الفترة الأخيرة نظراً لانخفاض أسعار النفط إلى جانب النمو الاقتصادي العالمي.
ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فقد وصل الطلب العالمي على النفط عام 2014 إلى 92.6 مليون برميل يومياً، بما يدعم التوقعات أن يرتفع الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً، ليكون المجموع 94 مليون برميل.
ورغم انخفاض سعر الوقود في معظم البلدان، إلا أن أسعار الوقود تشهد انخفاضاً عالمياً، حيث يمكن ملاحظة انخفاض أسعار الوقود من المضخات الموجودة في باكستان إلى محطات الوقود في السنغال.
وفي دراسة رصدت أسعار الوقود في نماذج من عدة أسواق ناشئة والقدرة على تحمل تكاليف شرائها، ذكر موقع “كارمودي” أن أسعار الوقود في دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط منخفضة بشكل كبير جداً، ما يجعلها إلى جانب ارتفاع معدلات الدخل المكان الأفضل لاقتناء سيارات فاخرة ذات استهلاك وقود مرتفع.
وتبلغ أسعار الوقود بين 0.15 دولار لكل لتر في المملكة العربية السعودية -أكبر مصدّر للنفط في “أوبك”- حيث معدل الدخل اليومي للفرد يساوي 143.60 دولار، فيما تصل الأسعار في دولة قطر إلى 0.26 دولار والتي تعتبر ثالث أكبر منتج للنفط بمعدل دخل يومي للفرد يساوي 382.60 دولار
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة يبلغ سعر الوقود 0.47 لكل لتر وهي ثامن أكبر منتج للنفط، ويبلغ معدل الدخل اليومي هناك 170 دولار.
وبالتوجه إلى شرق آسيا، فإن معظم الناس في أندونيسيا مجبرون على إنفاق أكثر من 30% من دخلهم اليومي لشراء لتر من الوقود، بعد أن خفضت الحكومة دعم الوقود منذ أوائل 2015.
وفي سريلانكا، تبلغ كلفة لتر الوقود الواحد 0.96 دولار، أي ما يقارب 45% من متوسط الدخل اليومي، بحسب موقع “كارمودي”.
ورغم أن المكسيك في المرتبة السابقة بين أكثر الدول إنتاجاً للنفط، إلا أن أسعار الوقود فيها تتشابه مع بعض دول آسيا مثل فييتنام، حيث يبلغ سعر لتر الوقود في المكسيك 0.92 دولار وفي فييتنام 0.97 دولار.
ورغم تقارب الأسعار، فإن معدل الدخل اليومي في المكسيك يزيد عن ذلك الموجود في فييتنام بثلاثة أضعاف، وتبلغ كلفة شراء اللتر الواحد في المكسيك 7.8% من الدخل اليومي، بينما تبلغ كلفة شراء اللتر الواحد في فييتنام 25% من معدل الدخل اليومي.
وفي القارة الإفريقية، تعتبر أسعار الوقود في نيجيريا -أكبر منتج للنفط في إفريقيا- من الأخفض في المنطقة، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد 0.46 دولار أو 5.6% من معدل الدخل اليومي.
وتختلف أسعار الوقود في دول شرق إفريقيا التي تقل فيها معدلات الدخل بشكل كبير، ففي جمهورية رواندا، يبلغ سعر الوقود 1.17 دولار ويبلغ معدل الدخل اليومي للفرد الواحد 1.55 دولار، ما يعني أن لتراً واحداً من الوقود يساوي 75% من دخل الفرد.
يشار إلى أن موقع “كارمودي” هو سوق الكتروني لبين وشراء السيارات.