IMLebanon

توقيع اتفاقية قرض بقيمة 30 مليون يورو بين مجلس الإنماء والإعمار والوكالة الفرنسية للتنمية

Jisser-Loan-Agreement
تم بعد ظهر اليوم، توقيع اتفاقية قرض بين لبنان ممثلا بمجلس الإنماء والإعمار، والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بقيمة 30 مليون يورو (ما يعادل 34,035 مليون دولار)، بحضور ممثل عن مصرف لبنان باعتباره الجهة المسؤولة عن إدارة تنفيذ القرض وممثل عن الاتحاد الاوروبي وممثل عن وزارة الطاقة والمياه – المركز اللبناني لحفط الطاقة.

وقع الاتفاقية كل من السفير الفرنسي السيد باتريس باولي ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان ليونيل كافريني عن الجانب الفرنسي، وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر.

وتهدف الاتفاقية الى تمويل استثمارات القطاع الخاص في مجال توفير الطاقة والطاقة المتجددة من خلال قروض ميسرة حيث يتولى مصرف لبنان إدارة تنفيذ القرض مع المصارف التجارية، وحيث يوفر المركز اللبناني لحفظ الطاقة المساعدة الفنية اللازمة لتنفيذ المشاريع.

باولي
وتحدث باولي فأعرب عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، مؤكدا “الاهمية الاقتصادية والبيئية للمشروع، حيث يهدف الى المساهمة في برنامج تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 20 % وتخفيض انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون بحجم 300 ألف طن”، لافتا الى أن “المشروع الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية يساهم في تحسين التنافسية في الاقتصاد اللبناني وحماية البيئة من خلال دعم تمويل استثمارات القطاع الخاص في مجال توفير الطاقة والطاقة المتجددة”.

وأوضح أن “الكلفة الاجمالية للبرنامج تبلغ 150 مليون يورو يساهم في تمويله كل من البنك الاوروبي للتثمير والاتحاد الاوروبي، اضافة الى المصارف التجارية المعنية ومؤسسات القطاع الخاص المستفيدة”.