IMLebanon

الأمم المتحدة تعلن حالة الطوارئ الإنسانية بدرجتها الثالثة في اليمن

yaman

أعلنت الأمم المتحدة الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية، وهي الأعلى، في اليمن الذي يشهد حرباً بين المتمردين الحوثيين والحكومة المدعومة من تحالف عربي عسكري تقوده السعودية.

وفي ختام اجتماع بين المسؤول عن العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين ومديري الوكالات الإنسانية، اليوم، اتفقت كافة الوكالات على إعلان الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية لفترة من ستة أشهر، حسب ما أعلن مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق.

ووحدها ثلاث دول أخرى هي بالدرجة القصوى ذاتها من حالة الطوارئ الإنسانية: العراق وجنوب السودان وسورية، وكانت جمهورية أفريقيا الوسطى مدرجة على هذه القائمة، لكنها سحبت منها قبل أشهر.

ووفقاً للأمم المتحدة، بات أكثر من 21.1 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية، أي 80% من السكان، يعاني 13 مليوناً منهم من نقص غذائي و9.4 ملايين من شح المياه. وحذّر أوبراين قبل أيام من أن البلاد على شفير المجاعة.

وتنص خطة الأمم المتحدة الطارئة أولاً على إغاثة 11.7 مليون يمني يعتبرون الأكثر عوزاً، بحسب ما قال المتحدث، وأوضح “أن النظام الصحي مهدد بالانهيار مع إغلاق أكثر من 160 مركز علاج بسبب انعدام الأمن وقلة المحروقات والمعدات”.